التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

رئيس الوزراء ويلدريم يعلنان الاتفاق على عدم التدخل بالشؤون الداخلية وآلية تصدير النفط والغاز 

بغداد – سياسة – الرأي –
اتفق رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم مع نظيره التركي بن علي يلدرم ، على سحب القوات التركية من العراق، وعدم التدخل بالشرون الداخلية للبلدين، والتعاون في إدارة الموارد المائية وضرورة التعامل بملف النفط والغاز بين الدولتين بشفافية ووضوح”.
وذكر العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع يلدرم عقب انتهاء الاجتماع الثنائي الموسع المنعقد في بغداد ان “الإرهاب في مرحلته الأخيرة والقوات العراقية اليوم حققت تقدما كبيرا في الموصل، وسنتمكن من انهاء وجود الدواعش عسكريا وامنيا “.
واكد ان “العراق لن يسمح بان يكون مرتعا للمنظمات الإرهابية ولا نسمح بان تتعرض تركيا للاعتداءات”، مبينا ان “هناك تعاونا بين العراق وتركيا بالنشاطات الاقتصادية وإعادة اعمار المناطق المحررة ، وكذلك هناك تعاون بالجوانب الأمنية والاستخبارية بين الجانبين”.
وفي ما يتعلق بتواجد القوات التركية قال العبادي “توصلنا الى صيغة لسحب القوات التركية من العراق والجانب التركي اكد التزامه بتطبيق هذا الاتفاق”.
وأضاف “خلال اللقاء تم الاتفاق على عدم التدخل بالشؤون الداخلية للبلدين، وكذلك التعاون على إدارة الموارد المائية في نهري دجلة والفرات، وناقشنا أيضا ملف النفط والغاز ويجب التعامل بين الدوليتين بشفافية ووضوح وتصدير النفط العراقي عبر الأراضي التركية “.
وأشار الى انه “تم التطرق للمدارس العراقية وهناك رؤية حول تلك المدارس والجانب العراقي مستعد للتعاون مع الجانب التركي لتحقيق مصالح الطلبة”.
بدوره قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ان “العراق اخ شقيق وعزيز علينا، بالأساس نحن عشنا بشكل اخوي، ونراعي مصالح العراق ونستمر بالعمل معه”.
وأضاف ان “اول زيارتي الى العراق كانت منذ تسلمي منصبي كرئيس وزراء لتركيا، وبحثنا آنذاك مع العراق مكافحة الإرهاب وعملنا معا في هذا الجانب لضبط الامن، وفي الفترة الأخيرة اطلق العراق العملية العسكرية الواسعة ضد الإرهاب ونحن نشيد بتقدم القوات العراقية في هذا الجانب”.
وأضاف ان “عصابات داعش تهدد تركيا وقمنا بمكافحة تلك العصابات، مشيرا الى ان بلاده تعاني منذ سنوات من المنظمات الإرهابية”.
واكد ان”سيادة العراق مهمة جدا، وسوف لن نقبل بان يكون هناك أي تعرض للسيادة ووحدة الأراضي العراقية “.
ونوه الى ان ” الإرهاب أدى الى خفض حجم التبادل التجاري بين البلدين ويجب التعاون للقضاء عليه من اجل إعادة الازدهار للتبادل التجاري العراقي التركي”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق