التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

اكثر من 4 ألاف اكاديمي اميركي يعتبرون قرار ترامب بانه قرار عنصري 

وكالات – سياسة – الرأي –
ندد اكثر من اربعة آلاف باحث واستاد جامعي اميركي قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب ، بحظر دخول رعايا ايران وست دول اسلامية اخرى الى الولايات المتحدة ، واصفين هذا القرار بانه قرار عنصري.

واصدر 4765 من استاذة الجامعات الاميركية من بينهم المحلل البارز “نعوم تشومسكي” عالم اللغويات بمعهد ماساتشوستس‏ للتكنولوجيا ، ابدوا خلالها معارضتهم الشديدة لقرار الرئيس الاميركي بحظر دخول رعايا ايران والعراق وسوريا واليمن والسودان وليبيا والصومال.
وجاء في البيان : ان الظروف غير الواقعية لوقف اصدار التأشيرات سيهيئ هذه الامكانية لتحويل هذا الامر التنفيذي لترامب الى حظر دائم.
واعرب اساتذة الجامعات الامريكية عن قلقهم ازاء قرار ترامب الاخير ، معربين عن معارضتهم القوية لهذا الاجراء.
واعتبر الموقعون على البيان بان قرار ترامب بمنع قبول اللاجئين ومنع رعايا الدول المذكورة بانه قرار عنصري.
واضاف اساتذة الجامعات : ان اميركا دولة ديمقراطية وان المشروع العرقي والديني يتعارض مع قيمنا المبدئية.
واكد الباحثون الاميركيون ان قرار ترامب التنفيذي يضر بالمصالح الوطنية الاميركية.
واضاف البيان : ان اكثر من 3 آلاف طالب جامعي من ايران وحدها حصلوا خلال السنوات الثلاث الماضية على شهادة الدكتوراه من الجامعات الاميركية ، وان الامر التنفيذي لترامب سيحد من تعاون الباحثين من هذه الدول عن طريق فرض قيود على دخول هؤلاء الباحثين الى اميركا ، وبالتالي سيؤدي الى مغادرة عدد كبير من الاشخاص الموهوبين والباحثين ورجال الاعمال.
واوضح استاذة الجامعات الاميركية ان تداعيات هذا الامر التنفيذي على المدى القصير والبعيد لن يخدم المصالح الوطنية الاميركية.
واعتبر الباحثون ان قرار ترامب سيتسبب بمشاكل للطلاب الجامعيين ويفرض قيودا على اعضاء عوائلهم الذين يعيشون خارج الولايات المتحدة وسيؤدي الى تفكيك عوائلهم ويفرض قيودا على امكانية السفر للافراد الذين يقيمون في اميركا ، كما سيدمر حياة المهاجرين وعوائلهم ، وهو امر لا انساني وغير فاعل وخلافا للقيم الاميركية.
واضاف البيان : ان اجراءات الحظر المقترحة ستكون لها تداعيات تتعدى الامن القومي ، وان مثل هذه التصرفات اللااخلاقية والعنصرية مع المهاجرين الشرعيين والدؤوبين ، تتناقض جوهريا مع المبادئ الاميركية الاساسية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق