التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

محاضرة المعمار الأثري في مجلس محمد الغبان 

ثقافة – الرأي –
تغطية وتصوير / إنعام عطيوي
ضمن المجلس الثقافي الشهري المعتاد لمنزل الراحل الدكتور محمد جواد الغبان عقد المجلس الثقافي في منزله تحت عنوان “المعمار الأثري البغدادي” مساء يوم الأحد الموافق 5/2/2017.
وقدم المحاضرة الدكتورة شذى العامري وتحدثت عن الهندسة المعمارية والآثار المعمارية والتاريخية في العراق وتعرضها للاندثار والدمار بفعل الحروب وظروف الاهمال.
وعرضت العامري نماذج أثرية مثلت الآثار البابلية والسومرية القديمة للبيوت البغدادية التراثية المعروفة في العراق بالبيوت الشرقية “الحوش” ومدى تأثرها بالمعمار البابلي والأشوري والسومري مروراً بالبيوت الحديثة اليوم والتصاميم العصرية
وأوضحت المحاضرة عن ضرورة وجود وعي مجتمعي حول البناء المعماري البغدادي الأثري القديم وما يحمل من اثأر وتراث مهمة تعد قيمة تاريخية للبلد تتعرض للاندثار بفعل الهدم والبناء ووجود العديد من المواقع الأثرية التي تحولت إلى مناطق سكنية طمرت تحت مبانيها أثار مهمة بسبب عدم وجود الوعي المجتمعي بالقيمة العليا لهذه الآثار.
وقام بإدارة الحوار الباحث توفيق التميمي وتنسيق الجلسة السيد مازن نجل الراحل الدكتور محمد جواد الغبان.
وحضر المجلس الثقافي فضيلة الشيخ علي الفوادي ممثل المرجع اليعقوبي ومسؤول العلاقات لمركز التقارب بين الأديان وفضيلة الشيخ ضياء الشويلي مسؤول قسم الإرشاد الديني والتوعوي في وزارة الداخلية ونخبة من رواد المجالس الثقافية العراقية من الأدباء والكتاب والشعراء والمثقفين والصحفيين والمهتمين بالآثار والتراث المعماري.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق