التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

وفدان كرديان يزوران بغداد قريباً 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاربعاء، ان وفدين كرديين احدهما حكومي والآخر سياسي سيزوران بغداد قريباً لبحث القضايا العالقة.
وقال المتحدث باسم الحزب محمود محمد، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماع مجلس قيادة الحزب برئاسة رئيس الاقليم مسعود بارزاني، اطلعت عليه ( الرأي ) الدولية إن “التغييرات التي اقرتها قيادة الحزب في مكاتبه وأجهزته وفروعه مسألة داخلية وسيستمر الحزب في اجراءه”، مشيرا الى ان “الحزب سيستأنف اجتماعاته مع الاطراف الكردستانية بخصوص الوضع الداخلي وحلحلة الأزمة السياسية القائمة، الأسبوع القادم، بالاجتماع مع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني” .
واضاف “من المقرر أن يزور وفدان أحدهما سياسي مشترك من الأطراف الكردستانية والآخر حكومي العاصمة بغداد”، مشيراً إلى أن “الوفد السياسي سيناقش مع المسؤولين هناك قضايا سياسية على رأسها وفي مقدمتها مسألة الاستقلال، والوفد الآخر سيناقش المشاكل الفنية والحكومية العالقة بين بغداد وأربيل”.
وذكر بيان رسمي صدر عقب اجتماع المجلس القيادي للحزب، اطلعت عليه {الفرات نيوز}، أن “الاجتماع ناقش الوضع الدولي والمتغيرات في العلاقات والرؤى بصدد حل مشاكل الشرق الاوسط والقضايا الهامة في المنطقة”، مؤكداً أنها بحاجة إلى متابعة وقراءة جديدة” .
واوضح، “فيما يتعلق بقضية الاستقلال فقد بحثت خلال زيارتي رئيس الاقليم مسعود بارزاني وكذلك وفد حكومة إقليم كردستان مع رئيس الوزراء حيدر العبادي والتحالف الوطني، كما تم بحثها مع الوفد الاخير للتحالف الذي زار أربيل خلال اليومين الماضيين”، لافتا الى ان “لجنتين سياسية وفنية من إقليم كردستان سيزوران بغداد”.
وبين أن “الاجتماع اعتبر نجاح جهود البعض من الذين يقفون ضد التعايش والشراكة والتوافق في إدارة العراق، وبعد أن انهوا هذه المبادئ وهمشوا الدستور، اعتبر ذلك عودة إلى ممارسات الحكومات العراقية المتعاقبة وليست من مصلحة مكونات البلد”.
وبخصوص العملية السياسية الداخلية في الاقليم، اشار البيان الى “استمرار الحزب في جهوده من اجل اعادة تنظيم البيت الكردستاني والتحاور مع اطراف العملية السياسية لما فيه مصلحة الحقوق القومية والوطنية ورفاهية شعب كردستان”.
وبشأن الأوضاع السياسية في بقية أجزاء الاقليم، أكد الاجتماع أن “التغييرات التي حصلت خلال الأشهر القليلة الماضية والمتغيرات في خارطة التحالفات والعلاقات، لا يمكن اعتبارها في مصلحة شعبنا، وجزء من أسباب ذلك يعود الى السياسة الخاطئة لبعض الأطراف المشاركة في العملية السياسية وعدم استفادتها من التغييرات الهامة التي حدثت في المنطقة”، مؤكداً على أهمية وحدة صف جميع القوى والأطراف السياسية” .
كما تطرق البيان الختامي لاجتماع مجلس قيادة الديمقراطي الكردستاني إلى “التغييرات التي اقرتها قيادة الحزب في مناصب رؤساء المراكز والمكاتب وفروع وأجهزة الحزب”، مشيراً إلى ” أنها ستستمر من أجل تنشيط العمل الحزبي بما يتلاءم مع الأوضاع الراهنة”. بحسب ما ورد في البيان.
وكات النائبة عن الكتل الكردستانية اشواق الجاف، اعلنت امس، عن عزم وفد كردي رفيع من جميع الكتل الكردستانية على زيارة بغداد لاستكمال الحوارات التي جرت مع وفد التحالف الوطني في اقليم كردستان.
وقالت الجاف، لـ{الفرات نيوز} “هناك زيارة لوفد يضم كافة الأحزاب الكردستانية، لبغداد لمناقشة جميع الملفات الخلافية واستكمال الحوارات التي جرت في الإقليم مع وفد التحالف الوطني برئاسة السيد عمار الحكيم، وبحث ملف الاستفتاء والاستقلال، ولبحث آلية تشكيل اللجان الحكومية والسياسية لتصفير الازمات”.
يذكر ان وفد التحالف الوطني برئاسة السيد عمار الحكيم زار اقيلم كردستان قبل ايام وعقد عدة اجتماعات في اربيل والسليمانية مع القوى الكردية والقيادات السياسية والحكومية، وتم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة بين الطرفين لحل جميع المشاكل القائمة بين بغداد واربيل، كما تم التباحث في مشروع التسوية الوطنية ومرحلة ما بعد عصابات داعش الارهابية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق