التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

سويسريون يطالبون بإعتبار ترامب “شخصا غير مرغوب فيه” 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

حذا السويسريون حذو البريطانيين ومحتجين من دول أخرى وجمعوا توقيعات بهدف حظر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من زيارة سويسرا.

حملة التوقيع على العريضة أطلقتها منظمة غير حكومية مقرها زوريخ تدعى Campax وتهدف إلى جمع 10 آلاف توقيع. وتأتي هذه الحملة كرد فعل على قواعد الهجرة الجديدة والمثيرة للجدل والتي تنظر محكمة استئناف أمريكية الآن في مدى توافقها مع القانون الأمريكي. وكان الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب وقع في 27 من شهر يناير الماضي مرسوما رئاسيا يقضي بفرض حظر مؤقت على دخول اللاجئين والمواطنين من سبعة بلدان ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.
وتحث العريضة أعضاء الحكومة السويسرية – وهي مكونة من سبعة وزراء يتولى كل واحد منهم بالتناوب الرئاسة لمدة عام -أن يعلنوا ترامب “شخصا غير مرغوب فيه” في سويسرا. ويؤكد المسؤولون على الحملة على موقعهم الالكتروني “أن الإدراج الانتقائي للأجانب من البلدان ذات الأغلبية المسلمة من قبل حكومة ترامب هو عمل ينال من الكرامة الإنسانية والحرية الدينية”. واقتربت الحملة من تحقيق هدفها منخلال جمع عدد محترم من التوقيعات.

ولم تعلق الحكومة السويسرية على عريضة الاحتجاج، ولكن وزير الخارجية ديدييه بوركهالتر انتقد حظر السفر واصفا اياه بسياسة تسير “بشكل واضح في الاتجاه الخاطئ”.

وأوضح أندرياس فرامولر، رئيس وعضو مؤسس لمنظمة كامبس، أنه يأمل في تقديم العريضة للسفارة الأميركية في سويسرا في العاصمة السويسرية برن، مشيرا في الوقت ذاته إلى القيمة الرمزية الكبيرة والتي من شأنها أن تبعث برسالة قوية إلى حكومة ترامب.

وأكد في مقابلة مع صحيفة تاغيس أنتسايغر أنه “يتعين على الناس ألا يقفوا مكتوفي الأيدي ويكتفوا بقراءة تغريدات ترامب بل يجب أن يتحركوا ويفعلوا شيئا”.

ووقع حوالي مليونيْ شخص حتى الآن على عريضة مشابهة في بريطانيا ومن المقرر أن يتم مناقشتها في البرلمان البريطاني في وقت لاحق من هذا الشهر.

ومن غير المحتمل أن تمنع الحكومة السويسرية أي رئيس أمريكي من القيام بزيارة رسمية لها، لكن توجد سوابق تاريخية لمنع أشخاص من زيارة سويسرا أو التواجد فيها.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق