التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

ظريف: اذا كان الهدف هو عدم امتلاك ايران للسلاح النووي فان التوصل للاتفاق سهل 

طهران – امن – الرأي –
اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان ان التوصل الى اتفاق نووي شامل هو بسيط من جهات وصعب من جهات اخرى.
وفي تصريح لاسبوعية نيويوركر الاميركية امس الخميس قال ظريف ان تغيير الدول الغربية لنهجها حيال طهران بامكانه ان يترك تاثيره على كل ابعاد السياسة الخارجية لايران.
وتابع ظريف القول اذا تمكننا من الاثبات لشعبنا بان الغرب لديه الاستعداد للتعاطي مع ايران على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ومن منطلق المساوات فان ذلك سيترك تاثيره على جميع ابعاد السياسة الخارجية الايرانية وعلى بعض ابعاد السياسة الداخلية لايران.
ظريف الذي وصفته اسبوعية نيويوركر بالوسيط المحوري للمفاوضات قال ردا على امكانية التوصل الى اتفاق نهائي شامل بالقول ان هذا الامر هو صعب وسهل في نفس الوقت، فهو سهل من جهة اننا لدينا وجها نظر متشابه حيال اهداف المفاوضات من حيث الظاهر. فنحن لانريد السلاح النووي وهم يقولون ان هدفنا هو الاطمئنان من عدم امتلاك ايران للسلاح النووي. وبالطبع ان كان هذا هو الهدف حقا ، فبرايي انه بات محققا الان وما يتطلب الامر الا التوصل الى آلية تمكننا من بلوغ الاتفاق .
ورغم ذلك فان ظريف يقول انه في تفاصيل الاتفاق قد تكون الامور متعبة لانه وقبل كل شئ هناك من لايريدون ان يتم الاتفاق لان مصالهم تكمن في بقاء المواجهة وغياب الثقة ومن هنا فهم يبذلون قصارى جهدهم للحؤول دون تمرير الاتفاق.
وتابع ظريف في هذا الاطار: انهم كانت لديهم الفرصة لترتيب اوضاعهم ومن المتحمل ان يلعبوا هذه المرة بتكتيك جديد ولكنني مازلت اعتقد انهم خاسرون في نهاية المطاف ولكنهم سيعقدون الامور بعض الشي لمن يريد القيام بخطوات واجراءات ايجابية.
واشارت نيويوركر الى ان ظريف يؤكد على ضرورة احترام حق ايران في التخصيب وكتب تقول ان ايران ترى ان التخصيب ضروري لايجاد مصدر بديل للطاقة مع تزايد الاستهلاك الداخلي للنفط والذي سيحول في المستقبل من تصدير النفط ، المصدر الرئيس للعائدات في ايران.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق