التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

اللعيبي : العراق سيخفض انتاجه مجدداً إذا قررت أوبك 

اقتصاد ـ الرأي ـ

قال وزير النفط، جبار علي اللعيبي، أن العراق مستعد لتخفيض انتاجه من الخام مجدداً إذا قررت اوبك.
وذكر اللعيبي أمس الاثنين خلال مؤتمر لقطاع الطاقة في هيوستون إن “من السابق لأوانه قول ما إذا كان ينبغي على أوبك تمديد تخفيضات الإنتاج” مشيرا الى إن بغداد “مستعدة للمشاركة إذا قررت المنظمة تمديد قيود المعروض إلى النصف الثاني من العام”.
وأضاف “من المبكر للغاية الحديث عن أي تغييرات، سيتوقف الأمر على أسعار النفط واستقرار السوق، إذا قررت أوبك تخفيضات فإن العراق سيخفض”.
وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط {أوبك} – التي تتألف من 14 دولة، وانضمت لها مؤخراً إندونيسيا- اتفقت في 28 من كانون الاول الماضي على تخفيض الإنتاج الإجمالي للمنظمة للمرة الأولى منذ عام 2008 بهدف استعادة التوازن في السوق؛ وهو ما رفع أسعار النفط العالمية نسبياً.
ووافقت السعودية على تحمل الجزء الأكبر من تخفيض الإنتاج، إذ قبلت بالتراجع إلى 10.06 ملايين برميل يوميا، من مستوى إنتاجها البالغ 10.54 ملايين برميل يوميا في تشرين الأول الماضي، أي بنحو نصف مليون برميل يوميا.
أما حصة العراق من التجميد فكانت 210 الاف برميل يومياً.
ويمثل اتفاق أوبك إقرارا للصيغة التي خرج بها اجتماع الجزائر في أيلول الماضي، وهي خفض الإنتاج الإجمالي للمنظمة إلى 32.5 مليون برميل يوميا، مقارنة بمعدل تشرين الأول البالغ 33.6 مليون برميل يوميا.
ووافقت أوبك على تحديد إنتاج إيران بـ 3.79 ملايين برميل يوميا، بمقتضى سقف الإنتاج الجديد للمنظمة، وهو ما يعني فعليا السماح لإيران بزيادة إنتاجها بنحو مئة ألف برميل يوميا عن معدلها في تشرين الأول البالغ 3.69 ملايين برميل يوميا، بحسب بيانات أوبك.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق