التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

لجنة متابعة ورصد الدعاية الإعلانية للانتخابات الرئاسية في مصر تقدم تقريرها الثاني 

الرأي – سياسة – مصر – رباب سعيد –
التقرير الثاني الصادر عن لجنة متابعة ورصد وتقويم الدعاية الإعلامية والإعلانية
لإنتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2014
عن الفترة من 3 مايو وحتى 17 مايو 2014
واصلت اللجنة عملها بعد صدور التقرير الأول يوم الخميس الموافق 7 مايو والذي اشتمل على تحليل الفترة من 3 إلى 7 مايو 2014 ، وقام أعضاء اللجنة بمتابعة رصد وتحليل المواد الإذاعية والتليفزيونية على القنوات الرسمية والخاصة وفق خطة البرامج المخصصة للتناول الإعلامي والإعلاني لانتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2014 ويجري التحليل والرصد في إطار القواعد والمعايير التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات وفيما يلي عرض بأهم المؤشرات والنتائج لعملية التحليل والرصد :
أولاً : اتحاد الإذاعة والتليفزيون
حسب البيانات الإحصائية لحصر إجمالي مؤشرات التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية لعام 2014 في الفترة من 3 مايو وحتى 13 مايو 2014 كانت كما يلي :
1) التليفزيون :
نوع التغطية إجمالي الزمن الذي شغلته النسبة المئوية
ث ق س
غير ترويجية 52 49 123 84.83 %
ترويجية 45 58 21 15.06 %
إعلان مدفوع 40 9 – 0.11 %
الإجمالي 17 58 145 100 %
2) الإذاعة :
نوع التغطية إجمالي الزمن الذي شغلته النسبة المئوية
ث ق س
غير ترويجية 52 45 116 97.36 %
ترويجية – 10 3 2.64 %
إعلان مدفوع – – – –
الإجمالي 52 55 119 100 %
ويكون إجمالي التغطية على محطات وقنوات اتحاد الإذاعة والتليفزيون :
ث ق س
9 54 265
وهذا يعني أن محطات وقنوات اتحاد الإذاعة والتليفزيون قد خصصت قرابة (18) ساعة يومياً لتناول التغطية الإعلامية والإعلانية لانتخابات الرئاسة .
وقد قامت اللجنة بمراجعة عدد (36) إعلاناً إذاعياً وتليفزيونياً أُذيعت على محطات وقنوات الاتحاد وتم إجازة (33) إعلاناً ورفض (3) .
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الإعلانات تخص فقط ما يذاع على محطات وقنوات الاتحاد . وتأمل اللجنة في وضع آلية لمراجعة الإعلانات التي تذاع على القنوات الخاصة حرصاً على تحقيق العدالة بين المرشحين .
وجدير بالذكر أن التغطية غير الترويجية يقصد بها التغطية الإعلامية العامة للانتخابات ، أما التغطية الترويجية فيقصد بها التغطية الإعلامية لأنشطة المرشحين في الانتخابات بالإضافة إلى استضافتهم في البرامج طبقاً للمعايير . أما الإعلان المدفوع فيقصد به الإعلان الترويجي لمرشح معين ويذاع مقابل دفع القيمة المالية المقررة حسب أسعار الإعلانات .
وتشمل قنوات التليفزيون التي قامت بالتغطية : الأولى – الثانية  – القاهرة – القنال – الإسكندرية – الدلتا – الصعيد – طيبة – النيل – النيل الدولية – الفضائية المصرية – القنوات المتخصصة .
وتشمل محطات الإذاعة التي قامت بالتغطية : البرنامج العام – صوت العرب – الشباب والرياضة – الشرق الأوسط – راديو مصر – الإذاعات المتخصصة – الإذاعات الإقليمية – الإذاعات الموجهة .
محتوى الرصد لمحطات وقنوات اتحاد الإذاعة و التليفزيون :
قامت محطات وقنوات اتحاد الإذاعة والتليفزيون بتطبيق القواعد المهنية في البرامج والخدمات الإخبارية التي قدمتها خلال الفترة المشار إليها وقد تمثل ذلك في مجموعة من العناصر وتشمل عدالة إتاحة الوقت للمرشحين ومهنية وحيادية معظم المذيعين ومقدمي البرامج ، وحسن اختيار المتحدثين من الضيوف وتمثيلهم في حالات عديدة للمرشحين ، والتغطية الإعلامية للندوات والمؤتمرات الخاصة بالمرشحين والبدء في بث حملة لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات يومي 26 و27 مايو تحت شعار (إنزل وشارك : مصر محتاجة صوتك) .. إلا أنه تجد الإشارة إلى وجود حالات قليلة خرجت على هذه القواعد وتم إخطار المحطة أو القناة (القناة الأولى – القناة الثانية – قناة القاهرة – قناة الدلتا – قناة الإسكندرية – راديو مصر – الشرق الأوسط) وقد شمل ذلك التحيز لأحد المرشحين وعدم تدخل المذيعين عندما يتطلب الأمر ذلك ، وإذاعة استطلاعات للرأي غير علمية ، وأيضاً ذكر أن أحد المرشحين ليس لديه برنامجاً محدداً .
ثانياً : القنوات الخاصة
على مستوى البرامج التي تقدمها القنوات الخاصة لوحظ من الرصد اليومي للمضامين أن برامج عديدة بدأت تطور من مستوى الأداء المهني خاصة بعد صدور التقرير الأول للجنة ، ووصول قواعد ومعايير العمل باللجنة إليها ، والسعي إلى الإلتزام بها وفي اتصالات تمت مع عدد من هذه القنوات كانت هناك استجابة لبعض الملاحظات ومنها ما أثير حول موضوع الشعار الإنتخابي لأحد المرشحين (النسر) ومن أهم البرامج التي التزمت بالمهنية والحيادية بين المرشحين مايلي :
• برنامج صباح التحرير قناة التحرير
• برنامج تلت الثلاثة قناة ON TV
• برنامج مصر تنتخب الرئيس قناة CBC
• برنامج الحياة اليوم قناة الحياة
• برنامح مصر في يوم قناة دريم
• برنامج مصر الجديدة قناة الحياة
• برنامج يحدث في مصر قناة MBC مصر
وتجدر الإشارة إلى أن هذا لا يُعد ترتيباً بين البرامج المذكورة .
الملاحظات
1) لوحظ في الحوارين اللذين أجريا مع المرشحين وقدما من خلال قنوات CBC
وON Tv. والنهار أن هناك بعض العناصر المهمة التي كان يجب مراعاتها مثل عدم مقاطعة المرشح ، أو تركه يستطرد بدون توقف ، أو عدم التدخل عندما يقوم بتوجيه انتقادات للمرشح الآخر ، وكذلك وجود بعض الأسئلة الإيحائية في أحد الحوارين ، وكان لا ينبغي طرحها على المرشح بهذا الأسلوب ، وكذلك عدم مراعاة التدرج المنطقي في طرح الأسئلة على المرشح ، ويضاف إلى ذلك عدم الإلتزام بقواعد الحوار .
2) مازال بعض مقدمي البرامج يتحيزون ضد أحد المرشحين ولا يراعون أي توازن في المعالجة الحوارية داخل البرنامج .
3) هناك عدد من القنوات بها برامج متحيزة ضد أحد المرشحين ومنها قناة القاهرة والناس ، وصدى البل[د ، والمحور ، وON Tv. ، والحياة أحمر ، وCBC .
4) تركز معظم البرامج في جزء كبير منها على تناول المرشحين وبرنامجهما الانتخابي ولا تعطى الوقت الكافي لتحفيز الجماهير على المشاركة في العملية الانتخابية إذ يجب على مقدمي هذه البرامج تخصيص وقت كافي من البرنامج لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم حرصاً على حسن اختيار الرئيس القادم وانعكاس ذلك على مستقبل الوطن .
5) هناك بعض البرامج تستضيف جمهوراً وقد لوحظ أنها لا تراعي حسن تمثيل القطاعات الجماهيرية المختلفة ، كما أنها أيضاً لا تحسن تمثيل من ينتمون لكل مرشح مما يعد إخلالاً بمبدأ العدالة في التناول الإعلامي .
6) كان من الأفضل في البرامج التي تقدم استديو تحليلي حول الانتخابات الرئاسية من خلال مشاركة عدد من الضيوف الثابتين في الحلقات أن تستبدل ذلك بضيوف متنوعين في الحلقات حيث أن وجود الضيوف الثابتين يقلل من إتاحة الفرصة للتعبير عن آراء متنوعة ويقتصر الأمر على إظهار رأي محدد ثابت مع أحد المرشحين وضد المرشح الآخر .
7) من المهم جداً حسن اختيار الضيوف المتحدثين في البرامج وأن تكون تخصصاتهم وخبرانهم مناسبة للموضوع الذي يتكلمون فيه ، ومراعاة عدم تكرارهم على أكثر من قناة وقد يكون ذلك في نفس اليوم .

اضافة تعليق