التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

مراسم مليونية في بغداد بذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع) 

بغداد – محلي – الرأي –
اكتظت الطرق المؤدية الى مدينة الكاظمية المقدسة اليوم الاحد بملايين الزائرين الوافدين من العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى وكذلك من البلدان العربية والاسلامية لاحياء ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام.
وتضمنت المراسم مشاركة الحشود المليونية في التشييع الرمزي لنعش الامام موسى الكاظم [ع] في الكاظمية ببغداد ، وسط اجراءات امنية مشددة وتاكيدات على توفير الخدمات اللازمة للزائرين.
واكدت امانة بغداد تضافر جهودها مع قيادة عمليات بغداد والجهات الاخرى الساندة لانجاح الخطة الخدمية الخاصة بإحياء ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام.
وقال وكيل امانة بغداد للشؤون الإدارية عبد الحسين المرشدي بحسب بيان له: ان “امانة بغداد وقيادة عمليات بغداد ووزارة الصحة وأمانة العتبة الكاظمية والجهات الاخرى الساندة تبذل جهودا استثنائية مكثفة من خلال عمل تنسيقي متكامل بما يسهم في انجاح تنفيذ هذه الخطة وتقديم افضل الخدمات ووسائل الراحة للحشود المليونية الزائرة للمرقد الشريف في مدينة الكاظمية المقدسة” .
واضاف المرشدي ان “اتفاقا تم مع قيادة عمليات بغداد لتسهيل حركة آليات امانة بغداد التخصصية وملاكاتها الخدمية الاخرى في الشوارع والازقة والمحلات السكنية والمحاور الرئيسة في مدينة الكاظمية ونقل النفايات والمخلفات الى مواقع تجميعها خارج المدينة المقدسة بما يسهم في نظافة وجمالية المدينة وهي تستقبل الحشود المليونية الزائرة للمرقد الشريف”.
وأشاد “بالجهود والتعاون المثمر لقيادة عمليات بغداد والاستجابة السريعة والفورية لطلب امانة بغداد لتسهيل حركة آلياتها وتقديم الدعم والاسناد لها من جهة وحماية ارواح الزائرين والعاملين من الطواقم الخدمية المنتشرة في عموم شوارع العاصمة بغداد في جانبي الكرخ والرصافة التي يسلكها الزائرون المتجهون صوب مدينة الكاظمية المقدسة من جهة اخرى” .
من جانبها أكدت وزارة النقل جاهزيتها في نقل الزائرين من والى مدينة الكاظمية لاحياء ذكرى استشهاد الأمام الكاظم عليه السلام.
وقال المستشار الاعلامي للوزارة كريم النوري لوكالة أين “نتابع بدقة في غرفة العمليات عملية توافد الزائرين لاسيما وانها ستبلغ اليوم الذروة خاصة بتوافد اهالي بغداد وقمنا بوضع كافة التسهيلات لخدمة الزائرين رغم كل القطوعات الامنية حيث تم فتح طرق كثيرة بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد، والى الان وضعنا خمسة قطارات لنقل الزائرين ثلاثة منها تتحرك من ساحة عدن الى مدينة الكاظمية وقطاران من ساحة عدن الى ساحة أم الطبول بالاضافة الى تحريك 170 حافلة من نوع ذي الطابقين بالاضافة الى مساهمة العتبة الكاظمية بعجلاتها التي شاركت بنقل الزائرين ايضا”.
وأضاف “لا نعتقد ان مشكلة ماستبرز في عملية النقل وهذه الزيارة تختلف عن سابقاتها رغم مليونيتها لكنها لا تقارن بالزيارة الاربعينية التي تكون اكثر ازدحاما واذا كانت هناك مشكلة فلدينا حافلات احتياط لمعالجتها وهي موجودة في منطقة الاعظمية وتحديداً قرب جامع النداء، وقمنا بفتح طريق شارع الجمهورية لحافلات النقل الخاص كي تتحرك في مرآب العلاوي”.
وأشار النوري الى ان “زيارة العام الحالي تختلف عن السنوات الماضية لتميزها في وضع كافة التسهيلات ومعالجة الثغرات بعملية النقل”، مبينا ان “كل العلاجات هي ضمن جدول اهتماماتنا ونحاول قدر الامكان معالجة الثغرات وبسبب القطوعات الامنية الخاصة بالزيارة ربما جعلت الوزارة تجد بدائل ولكن بعد تحسن الوضع الامني ستكون حركة نقل الزيارة اكثر انسيابية ولكن نحن الان نراعي الظرف الأمني ونفكر براحة الزائر وسلامته”.
وشهدت مدينة الكاظمية اليوم توافد ملايين المسلمين من محافظات عدة سيرا على الاقدام لاداء زيارة الامام الكاظم عليه السلام بمناسبة ذكرى استشهاده التي تصادف اليوم الاحد 25 رجب وسط اجراءات امنية مشددة اتخذتها القوات الامنية متمثلة بغلق الطرق وزيادة الجهد الاستخباري وتكثيف التفتيش للمارة والعجلات، فيما اعلنت وزارة الصحة والنقل والداخلية وعدة جهات ساندة اعدادها لخطط امنية وخدمية لتامين الزيارة ونقل الزائرين العائدين الى منازلهم “.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق