التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

المرجعية العليا: من لايحفظ أمانة الناس فليتنازل عنها 

كربلاء المقدسة ـ محلي ـ الرأي ـ

شددت المرجعية الدينية العُليا، على حفظ الأمانات” داعية الى “التنازل لمن لايحفظ أمانة الناس”.
وقال ممثل المرجعية العليا في كربلاء السيد أحمد الصافي في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف “لق قال الله تعالى: “ان الله يامركم ان تؤدوا الأمانات الى أهلها”، وهنا الله تعالى يأمرنا بتأدية الأمانة التي تارة تكون عين مثل منزل او كتاب او اي شيء مادي وتودع لشخص لسبب من الاسباب وبعد ذلك يطالب بها صاحبها لذا لابد، أن يرجع المؤتمن هذه الامانة أومن تصدى للحفاظ عليها”.
وأضاف “هنالك امانات تختلف وما سنذكره هي مواضيع اجتماعية وليس لها اساس جانب سياسي أصلاً، ونذكر امثلة عن المعلم والطبيب وكمعلم فانه قد تصدى وطلب للتعيين كمعلم ومدرس مقابل وظيفة يؤديها بتعليم الطالب وان يعلمه المسائل العلمية والاخلاقية”.
وأشار السيد الصافي “عندما يأتي التلميذ والطالب الى ويسلمه ذويه لادارة المدرسة فهو يسلم لهم امانة ويجب ان تصان وتحفظ مادامت هي في المدرسة فعلى المتصدي لحفظ الامان تدريسا واخلاقا ودابا ان يحفظ الامانة، والامر ليس اشتهائيا وانما التزام مابين التصدي للامانة وقبول الاخرين من الاولياء باتيان ابنائهم”.
وأكد ان “التلميذ او الطالب أذا لم تعلم فالمعلم والمدرس لم يصن الامانة واذا علم خلاف عنوان الوظيفة فانه سيتحول من أمين الى غير أمين ولا نقول خائن لقسوة المفردة، وكذلك الطبيب اذا كان لا يستطيع التصدي للامانة فعليه التنازل”.
وقال ممثل المرجعية، أن “أداء الشخص للأمانة من الامور الطبيعية وخيانتها من المشاكل، واليوم كم من الحقوق مسلوبة ولم تعط لأهلها، وكلما توسعت الدائرة كان استرداد الامانة أكبر، سواء من صاحب وظيفة او مسؤول محافظة او بلد، فهو تلسم هذه المسؤولية للقيام بواجب هو اعطاء الحقوق”.
وبين، ان “من يتصدى للأمانة لابد أن يتحملها، وأحيانا يقول الشخص انه لايستطيع ان يؤدي الامانة ونقول له جزاك الله خيراً، وعليه ان يتنحى وليأتي في هذا الموقع الاداري من يستطيع ان يصون الامانة، ولكن يبقى هذا الشخص لا يؤدي الامانة ويسلب الحقوق فهو أمر غير صحي ويكون غير أميناً”.
وسأل الصافي “الله تعالى ان يوفق جميع المتصدين للامانة، خاصة من بيدهم مصائر الناس ان يخدموا بالمقدار المتيسر المستضعفين وهو واجب أخلاقي قبل ان يكون اداري لهم”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق