التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

موسكو تدعو واشنطن الى الخروج من الحلقة المفرغة وإيقاف التوتر في شبه الجزيرة الكورية 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعت موسكو واشنطن إلى الخروج من “الحلقة المفرغة” وإيقاف دوامة التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية، في أول رد لها على الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه بيونغ يانغ.

وقال إيغور مورغولوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في معرض تعليقه على التصريحات الأميركية الأخيرة حول إمكانية اعتماد الحل العسكري لإزالة الخطر النووي في شبه الجزيرة الكورية: ندعو واشنطن إلى التعامل مع الوضع بصورة متكاملة، من أجل الخروج من دائرة التوتر المفرغة الحالية، عندما ترد الولايات المتحدة وحلفاؤها على الاختبارات الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية بتكثيف تدريباتهم وأنشطة عسكرية أخرى، وذلك، بدوره، يدفع بيونغ يانع إلى استفزازات جديدة.
وتأتي تصريحات الدبلوماسي الروسي قبيل محادثات روسية يابانية موسعة في طوكيو تتناول قضية جزر الكوريل وتنامي التوتر في المنطقة.
وفي هذا السياق، أوضحت وزارة الخارجية الروسية أن المحادثات في طوكيو يوم 20 مارس/آذار بصيغة “2+2” بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع في البلدين، ستتناول موضوع نشر أنظمة “ثاد” الأمريكية للدفاع الجوي الصاروخي في كوريا الجنوبية.
وقال مصدر في الوزارة إن وزيري الخارجية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو سيقدمان في طوكيو التقييمات الروسية لهذه الخطوة، باعتبار تلك الأنظمة عناصر من الدرع الصاروخية العالمية التابعة للولايات المتحدة.
يذكر أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون وصل الجمعة إلى كوريا الجنوبية، قادما من اليابان في إطار جولته الآسيوية الرامية إلى تنسيق استراتيجية واشنطن الجديدة تجاه بيونغ يانغ مع الحلفاء. كما ينوي تيلرسون خلال هذه الجولة زيارة الصين، إذ سيدعو المسؤولين الصينيين إلى زيادة الضغط على بيونغ يانع.
وحسب تصريحات تيلرسون نفسه ومصادر دبلوماسية أميركية، لا تنوي واشنطن العودة إلى المفاوضات السداسية لنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، بل تدرس كافة الخيارات المتاحة الأخرى، بما في ذلك الخيار العسكري، أي توجيه ضربة استباقية إلى أهداف عسكرية في كوريا الشمالية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق