التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

دولة القانون: متمسكون بترشيح المالكي وليس من حق الائتلاف الوطني فرض رأيه 

بغداد – سياسه – الرأي –
جدد النائب عن ائتلاف دولة القانون إحسان العوادي، الأربعاء، تمسك ائتلافه بترشيح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة، فيما أشار الى أن الائتلاف الوطني ليس من حقه فرض رأيه في هذا الشأن.
وقال العوادي ، إن “ائتلاف دولة القانون متمسك برئيس الوزراء نوري المالكي وهو مرشحه الوحيد لرئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة”، مبينا ان “الائتلاف الوطني وكتل سياسية أخرى ليس من حقهم فرض رأيهم على الكتلة الأكبر الفائزة بالانتخابات البرلمانية”.
وأضاف العوادي أن “الدستور نص على لأن الكتلة الأكبر هي من تطرح مرشحها الرئاسة الوزراء، ودولة القانون هي من حصلت على أكثر الأصوات في الانتخابات البرلمانية”، مؤكدا “تحقيق الأغلبية اللازمة من خلال ضمان 175 مقعدا لتشكيل حكومة الأغلبية السياسية”.
وأوضح العوادي أن “الائتلاف الوطني قدم مرشحيه لرئاسة الوزراء وهما باقر جبر الزبيدي واحمد الجلبي”، مؤكدا أن “دولة القانون تقدم رئيس الوزراء نوري المالكي لرئاسة الحكومة المقبلة”.
ولفت الى “وجود تباين في تصريحات رئيس المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم الذي أبدى تأييده في وقت سابق لحكومة الأغلبية والأقوياء، وائتلاف المواطن الذي دعا أمس، الى سحب مرشح دولة القانون”، مبينا أن “الأمر اختلف وباتوا يقولون نحن مع حكومة شراكة وطنية، ولا نعرف مع من هم”.
وتابع العوادي أن “النظام الداخلي للتحالف الوطني لم يكتمل بعد”، موضحا أن “الاجتماعات المقبلة للتحالف سيتم فيها الاتفاق على آلية التحالف وإقرارها، وبعدها يتم مناقشة شخصية رئيس الوزراء المقبل”.
يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي أكد، اول امس الاثنين (الثاني من أيار 2014)، أن الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة القادمة، باتت “متحققة”، مشيرا إلى أن 175 صوتا “مضمونا وسنضم المزيد”.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق