التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

ظريف: الساحة في عالم اليوم لم تعد مقتصرة على لاعبين محددين 

طهران – سياسة – الرأي –
أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان الساحة في عالم اليوم لم تعد مقتصرة على لاعبين محددين، ولم يعد العالم احادي او ثنائي القطبية.

وفي كلمة له القاها في كلية العلاقات الدولية بوزارة الخارجية الايرانية لمناسبة يوم المعلم اشار ظريف الى ان العالم كان خلال العقود الماضية ثنائي القطبية ومقسما بين المعسكرين الشرقي والغربي، وان الاحداث كانت تتحرك وفقا لهذا التقسيم، معتبرا ان الامر الان ليس كذلك فهنالك في الساحة اليوم العديد من اللاعبين.

وقال وزير الخارجية الايراني، ان اكبر تحد نواجهه نحن والاخرون اليوم ولا بد ان نولي الاهمية له هو تحدي التغيير.

واشار الى ان هنالك اليوم لاعبين غير حكوميين كطالبان وداعش قد دخلوا الساحة الامنية في عالم اليوم واخذوا يؤدون الدور في هذا المجال الذي كان مختصا بالحكومات.

ونوه ظريف الى ان النقطة الاخرى التي ينبغي الاهتمام بها هي ان القوى الكبرى ورغم نفوذها الا انها غير قادرة على فرض ارادتها.

واكد وزير الخارجية بان الظروف مهيأ تماما لان تؤدي ايران الدور نظرا لانها تستمد ماهيتها من قدراتها الذاتية.

واشار الى الفرق بيننا وبين السعودية وحتى تركيا قائلا، الفرق الاساس يكمن في انهم في علاقاتهم وحتى ان بعضهم بحاجة الى الاجانب لمواصلة حياتهم لكننا وعلى مدى 37 عاما لم نتلق الدعم من الاجانب بل وعلى الرغم منهم حققنا الامن والتقدم التقني وادارة مصادرنا رغم جميع المشاكل.

وصرح ظريف باننا في حاجة للتعامل مع الخارج بالتاكيد ولكن لو لم يكن هذا التعامل موجودا يوما ما فاننا لن نزول واضاف، ان هذا هو الفرق الاساس بيننا وبين جيراننا الجنوبيين، لذا فان التحولات الجديدة في الساحة العالمية يمكن ان تكون لدولة مثلنا مفيدة ومؤثرة للغاية.

وفي جانب اخر من حديثه اشار الى ان بعض الامور والاحداث او حتى الاخطاء في هذه الاجواء العالمية التي يسودها الاضطراب والتوتر، يمكنها ان تغير الظروف.

كما لفت في سياق حديثه الى ان ان الاجماع في اجتماع للامن القومي الايراني كان بانه لو تعرضت السفارة السعودية في طهران لهجوم فسيمنح ذلك الذريعة للسعودية للقيام باعمال شريرة جديدة، واضاف، كونوا على ثقة بانه لو لم تحدث تلك الحماقة وباعتقادي الخيانة التاريخية لكانت الظروف اليوم بشكل اخر.

وفي الاشارة الى احتجاز البحارة الاميركيين في الخليج الفارسي لدخولهم المياه الاقليمية الايرانية قال، لو لم نكن متيقظين تلك الليلة حتى الصباح ولم نقم بحل وتسوية القضية بالعزة والحكمة والشموخ لكانت الظروف اليوم بشكل اخر.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق