التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

العوادي : زراعة واسط تطالب باعادة النظر بتخفيض سعر استلام محصول الحنطة 

واسط – محلي – الرأي –
طالب رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس واسط هاشم العوادي مجلس الوزراء باعادة النظر بقرار تخفيض اسعار محصولي الحنطة والشعير التي يسلمها الفلاحون والمزارعون الى مخازن وزارة التجارة في عام 2017.
وقال العوادي في تصريح صحفي ان ” تخفيض اسعار استلام سعر الحنطة والشعير من 100 الى 120 الف دينار للطن الواحد يؤدي الى عزوف الفلاحين عن زراعة اراضيهم لان كلفة الانتاج بالنسبة لزراعة محصول الحنطة مرتفعة.”
واضاف ان الحكومة اليوم لا تتمكن من دفع المستلزمات الزراعية من أسمدة وبذور مخفضة وكهرباء وبدلات ايجار فان تأخر الحكومة لدفع المستحقات لعامي 2015و-2016 وهذا العام هذه كلها ستكون لها اثار سلبية على القطاع الزراعي”.
وشدد العوادي “على ضرورة صرف هذه المبالغ بأقرب فترة ليتمكن الفلاح والمزارع من زراعة ارضه وتسديد ما بذمته من ديون وبدون دفع المستحقات لا يتمكن المزارع من الزراعة وسيخسر العراق كميات كبيرة من محصول الحنطة التي تدخل ضمن مفردات البطاقة التموينية ما سيجعل وزارة التجارة ان تستوردها من الخارج وبالتالي يمثل اعباء مالية على الحكومة خصوصا ان واسط تعد سلة خبز العراق واحتلت المرتبة الاولى في تسويق الحنطة للسنوات الخمسة الماضية “.
واشار العوادي انه ” تم اعتماد الوكالات وإعادة النظر بالمحددات الفنية من نسب الشوائب والرطوبة واجراء المناقلة الفورية عند استلام محصول الحنطة .”
واوضح ان” المساحة المنفذ عليها زراعة المحصول بلغت /مليون و94 / ألف دونم في عموم اقضية ونواحي واسط، مبينا ان اعلى نسبة لزراعة المحصول المذكور تركزت في نواحي الاحرار والشحيمية والدجيلي والموفقية والكوت ومن المتوقع ان يصل انتاج محصول الحنطة الى 850طن هذا العام . “.
وكان مجلس الوزراء قد حدد أسعار المحاصيل الزراعية التي ستسلم في عام 2017 على ان ينفذ هذا القرار بدءاً من تاريخ اصداره .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق