التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

بدء الاقتراع بانتخابات المجالس البلدية والقروية في الضفة المحتلة 

فلسطين – سياسة – الرأي –
بدأت صباح اليوم السبت، عملية الاقتراع لانتخابات المجالس البلدية والقروية الفلسطينية، في جميع محافظات الضفة المحتلة، دون قطاع غزة.

وأعلنت لجنة الانتخابات عن افتتاح باب الاقتراع من الساعة السابعة صباحًا حتى السابعة مساءً، في جميع مراكز الاقتراع، التي يبلغ عددها 461 مركزًا.
ووفقًا لمعطيات اللجنة فقد بلغ عدد الهيئات المحلية التي ترشحت فيها أكثر من قائمة 145، وعدد الهيئات التي ترشحت فيها قائمة واحدة 181، فيما بلغ عدد الهيئات التي لن تجري فيها انتخابات 65، ويرجع القرار بشأنها إلى مجلس الوزراء.
ويذكر أن عدد الهيئات المحلية في جميع محافظات الضفة المحتلة والقدس 391 هيئة بلدية ومجلس قروي، وستجري عملية الاقتراع بـ145 منها، بينما تفوز بالتزكية القوائم التي ترشحت بمفردها لكل هيئة ويبلغ عددها 181 قائمة، وتمت بشكل توافقي.
وأعلنت لجنة الانتخابات عن توقف الدعاية الانتخابية أول أمس بعد 13 يومًا من إعلانها، فيما أنهت عملية الاقتراع المسبق لقوى الأمن في جميع المحافظات الخميس الماضي، لحوالي 11 ألف ناخب، وبلغت نسبة الاقتراع 80,8%.
ووفق اللجنة، فإن عدد المراقبين المحليين والدوليين على العملية الانتخابية سيبلغ 1400 مراقب، يمثلون 70 مؤسسة رقابية محلية ودولية.
وتتم الانتخابات المحلية في الضفة دون غزة، بعد قرار حكومة التوافق الفلسطينة تأجيلها في القطاع، بذريعة رفض حركة حماس إجراءها هنالك.
وكانت المحكمة العليا برام الله قررت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي استكمال إجراءات الانتخابات في الضفة وإلغاءها في غزة، مبررة قرارها في ذاك الوقت بعدم قانونية محاكم الطعن في غزة.
وكان يتوقع إجراء الانتخابات في الثامن من شهر أكتوبر الماضي، إلا أن المحكمة العليا قررت وقف تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإجراء الانتخابات المحلية، بناء على دعاوى قدمتها ثلاث قوائم انتخابية ومحامون، في حين اعتبرت حركة حماس تأجيل الانتخابات بغزة تكريسًا لحالة الانقسام.
وبالرغم من تأكيد حركة حماس على عدم مشاركتها ترشحًا في الانتخابات، إلا أنها دعت جماهير الشعب الفلسطيني إلى اختيار الأصلح والأقدر على خدمتهم.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق