التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

كوفي عنان: على ترامب الحوار مع ايران لانها جزء من الحل لأزمات المنطقة 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

أكد الامين العام الاسبق للامم المتحدة، كوفي عنان، ان على الرئيس الاميركي تغيير منهجه تجاه الشرق الاوسط والتي تعد ايران دولة مؤثرة فيه، واعتماد لغة التعامل والحوار مع الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة اسوشييتد برس، قال كوفي عنان: من الضروري ان يعتمد الرئيس الأميركي لغة التعامل والحوار مع ايران، لأنها تسعى لاعتماد لغة التعامل مع العالم من خلال إبرامها الاتفاق النووي مع 6 دول، وكذلك من خلال إعادة انتخاب “حسن روحاني” رئيسا للجمهورية.
وأضاف: ان ايران جزء من حل النزاعات في الشرق الأوسط ومن ضمنها الصراع في سوريا والعراق، ونحن لا يمكننا ان نتهرب من هذه الحقيقة.
وكان ترامب في زيارته الاخيرة الى الشرق الاوسط، بصدد حث الحكام العرب على الانضمام الى الكيان الصهيوني لمعاداة ايران، الا ان كوفي عنان أكد في هذه المقابلة ان على ترامب ان يعيد النظر في نهجه تجاه الشرق الاوسط، لأنها منطقة تملؤها الصراعات والتوتر والمشكلات.
ولفت عنان ان على اميركا ان تحترم الاتفاق النووي لأنه اتفاق جيد، ومن الضروري ان يعتمد الرئيس الاميركي لغة التعامل والحوار مع ايران.
وبشأن احتمال ان يلتقي ترامب مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ اون، قال الأمين العام السّابق للأمم المتحدة: ايران دولة مسؤولة وملتزمة بالقانون أكثر من كوريا الشمالية، لذلك إذا كان ترامب مستعد للتفاوض مع زعيم كوريا الشمالية، فلا يمكنني ان أدرك هذا الموضوع: لماذا لا يمكنه ان يعتمد لغة التعامل مع ايران، فالشعب الذي يسعى الى اعتماد التعامل مع عالم أوسع من خلال ابرام الاتفاق النووي، يجب ان نقوم بتشجيعه بدلا من إبعاده عن هذا المسار.
وأردف كوفي عنان، ان من الصعب التكهن ماذا سيحدث اذا تم تهميش ايران اكثر من الحد، الا ان ما يجب علينا ان نتعلمه هو ان التعامل هو الذي أدى الى الاتفاق النووي وليس العقوبات والاجراءات الصارمة. وعلى ترامب ان يعتمد هذا المسار.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق