التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024

“يديعوت” تكشف فحوى رسالة “إسرائيل” للسنوار عبر القاهرة 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” عن أن النقاشات التي تجري بين قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز “الشاباك”، بدأ الحديث فيها عن إمكانية حدوث تصعيد مع قطاع غزة.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها :” رغم تعزيز الجيش خلال الأشهر الأخيرة، بشكل ملموس، مستوى جاهزيته أمام التهديدات على الحلبة الشمالية، إلا أنه في المدى القصير، يجب أن توجه الأنظار إلى قطاع غزة”.
وأضاف التقرير “لا يجب قراءة تقارير الاستخبارات؛ يكفي النظر إلى التغييرات والتوجهات الناشئة على الأرض لمعرفة تجاه الرياح. فالوضع في قطاع غزة يتفاقم بسبب مشاكل البنى التحتية التي تؤثر على توفير الماء والكهرباء، والضغط الذي تمارسه السلطة على “حماس””.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلي إلى ما سبق، الأزمة مع قطر، الممول الأساسي لحماس – التي تتخذ منها قيادة التنظيم الخارجي مقرًا لها – والتي تواجه مقاطعة سياسية وضغطًا دوليًا متزايدًا قد يؤثر على الدعم الاقتصادي الذي تقدمه لحماس، وبالتالي يزيد من تفاقم الأوضاع في غزة، ونتيجة لذلك يسود الاشتباه بأن الحركة ستعمل بشكل عدواني من أجل تحسين الوضع الاقتصادي ومكانتها في العالم العربي. إذ يمكن للصور التي ستخرج من مواجهة مع “إسرائيل” أن تساعدها جدًا في تحقيق هذا الهدف.
ونقلت “يديعوت” عن مصدر أمني إسرائيلي قوله بأن “حماس” تحاول بكل قوة تنفيذ عمليات في الضفة الغربية، ولا تتخلى عن أي وسيلة. وفي المقابل تزيد التظاهرات مقابل السياج الحدودي في غزة، ويوم الجمعة الأخيرة قتل متظاهر بنيران الجيش الإسرائيلي.
وكشفت الصحيفة عن فحوى الرسالة، التي وجهتها “إسرائيل” للجانب المصري، كي يوصلها لوفد حركة حماس، الذي يتواجد في القاهرة برئاسة يحيى السنوار، وتتعلق بالجدار الجوفي الذي يعتزم الاحتلال في الأسابيع القريبة العمل على بنائه، والذي يدعي أنه سيقضي عمليًا على مشروع الأنفاق التي حفرها الذراع العسكرية لحركة حماس.
ويتوقع الاحتلال بأن حركة حماس ستحاول تشويش العمل بهذا الجدار، حيث تشير “يديعوت” إلى أن محفزات التصعيد عالية جدًا، ويمكن التكهن بأنه في الفرصة الأولى ستسمح “حماس” لما وصفته بـ”التنظيمات المتمردة” بإطلاق الصواريخ من غزة على مشروع العائق الجوفي بهدف تشويش العمل فيه”، كما تدعي.
وأضافت :” لقد حولت “إسرائيل” رسائل مفادها بأنها لن تسمح بوقف مشروعها، حتى بثمن التصعيد، ومن سيدير الأزمة الجديدة أمام “إسرائيل” هو يحيى السنوار، الزعيم الجديد لـ”حماس” والمعروف بنهجه المتشدد”، على حد تعبير الصحيفة الإسرائيلية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق