التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

تحذير من مغبة الاستفادة من الزيوت غير المخصصة في القلي 

حذّرت رئيسة دائرة الرقابة على المواد الغذائية والمشروبات في مؤسسة الاغذية والادوية نسترن محمدي من مغبة الاستفادة من زيوت الاطعمة غير المخصصة في استخدامات القلي مايسبب احتمالات الاصابة بالسرطان.

وقالت نسترن محمدي ان الزيوت المنتجة من البذور النباتية او المصادر الحيوانية تحتوي على شوائب تترك تأثيرات في مجالات اللون والطعم والرائحة والشفافية والثبات والقيمة الغذائية وعلى الجودة بصورة عامة.

واضافت، ان هذه الشوائب يتم طردها في عمليات تكرير الزيوت والتركيز على الحفاظ على المواد ذات القيمة الغذائية والحد من حدوث اية تغييرات كيميائية في التري غليسريدات.

وتابعت: تضم عمليات تصفية الزيوت النباتية مراحل استخراج الاصماغ وازالة القواعد وكذلك العمليات الفيزيائية التي تتضمن ازالة الالوان والروائح ومن ثم اضافة مضادات الاكسدة.

ونوهت الى ان الزيوت تختلف بحسب استخداماتها فمنها مايستخدم في الطبخ او الصلصة التي لاتتعرض الى حرارة مرتفعة اما زيوت القلي التي تتعرض الى حرارة مرتفعة فينبغي ان تكون مقاومة للتغييرات بسبب ارتفاع الحرارة.

واكدت على ضرورة الاستفادة من الزيوت المخصصة للقلي اذا كانت الاطعمة من هذا النوع حيث ان الزيوت غير الخاصة بالقلي تتحول الى مواد تسبب السرطان اذا تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة.

ودعت هذه المختصة الى قراءة جميع المعلومات المثبتة على علب الزيوت النباتية من قبيل تاريخ الانتاج والاستهلاك وتراخيص المصنع والبلد المنتج وغيرها.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق