التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

مجلس البصرة يعتزم تشكيل “قوات الدفاع المحلي” لتعزيز أمن المحافظة 

بغداد – امن – الرأي –
أعلن مجلس محافظة البصرة، الخميس، انه بصدد التصويت خلال جلسته المقبلة على قرار يقضي بتشكيل قوات شعبية للدفاع المحلي تتولى دعم الأجهزة الأمنية لمدة شهر واحد وتتكون من متطوعين من أبناء المحافظة.
وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس الشيخ أحمد السليطي في حديث لـ ( الرأي ) الدولية إن “المجلس ناقش خلال جلسة استثنائية عقدها في مقره تشكيل (قوات الدفاع المحلي) من أجل مساندة ودعم الأجهزة الأمنية لمدة شهر واحد”، مبيناً أن “المجلس سوف يحسم مقترح القرار بالقبول أو الرفض خلال جلسة من المقرر أن يعقدها يوم الأحد المقبل”.
ولفت السليطي الى أن “مقترح القرار ينص على أن يتولى المتطوعون تسليح أنفسهم بأنفسهم، وإذا كان المتطوع موظفاً حكومياً فعلى الدائرة التي يعمل فيها أن تمنحه إجازة لمدة شهر”، مضيفاً أن “القرار يهدف الى الإستفادة من (قوات الدفاع المحلي) في مجالات تشمل تعزيز أمن المنشآت الحيوية والمقار الحكومية في المحافظة”.
وأشار السليطي الى أن “المقترح يتضمن ضوابط صارمة لمنع حدوث مخالفات قانونية، منها ان تلك القوات سوف تخضع لقيادة قوات الجيش أو الشرطة في البصرة”، موضحاً أن “المجلس سوف يطلب من الدوائر الحكومية بعد إصدار القرار تخصيص بعض سياراتها مع سائقيها لتسهيل تنقلات وحدات القوات المحلية”.
وفي سياق متصل، أكد المتحدث الرسمي باسم المجلس أن “قيادة العمليات في طور تشكيل لواء عسكري جديد تابع الى فرقة المشاة الرابعة عشر التي يقع مقرها في البصرة، كما ان قيادة قوات الشرطة فتحت باب التطوع”.
يشار الى أن مناقشة مجلس المحافظة لمقترح تشكيل قوات شعبية جاء بعد اعلان بعض العشائر في البصرة إستعدادها للمشاركة في عمليات تحرير محافظة نينوى من تنظيم (داعش)، وقد فتح أحد شيوخ العشائر باب التطوع لتشكيل قوة عشائرية أطلق عليها اسم (كتائب اسود نينوى)، اما مديرية الوقف السني في الجنوب فقد دعت المواطنين خلال مؤتمر صحافي عقدته في مقرها الى الإنخراط في صفوف الأجهزة الأمنية والتعاون معها في مجال مكافحة الإرهاب.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق