التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

نقص الحديد في الدم: يعيق أداء وظائف الجسم ويخفض مستوى المناعة 

صحة – الرأي –
والرجل البالغ وبصحة جيدة يحتاج إلى نحو 10-15 غرامًا من الحديد بشكل يومي، أما المرأة فتحتاج إلى كمية أكبر، خاصة أثناء الحمل وبعده.

ولكنّ الأطفال والمراهقين أثناء النمو الكامل أو أثناء المرض، وكبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة والرياضيين، يجب أن يراقبوا الحصص التي يتناولونها من الحديد، إذ إنه في حال عدم حصولهم على الكميات الكافية، فثمة خطر إصابتهم بالأنيميا (انخفاض غير طبيعي في مستوى الهيموغلوبين في الدم)، وهذه مشكلة صحية خطيرة، قد تؤدي إلى الشعور بالتعب الدائم وانخفاض مستوى المناعة.

ومن الأعراض الرئيسية لنقص الحديد، التعب أو الاعياء الكامل، ويرافق ذلك مع إشارات أخرى مثل سقوط الشعر، وشحوب في البشرة، وصعوبات في التركيز، والتوتر، وضيق التنفس بشكل غير عادي عند صعود الدرج، ونقص الطاقة، وضعف التئام الجروح، أو خفقان في الصدر.

وأما علاج هذ الحالة فهو تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل: اللحوم الحمراء، والأسماك، والبيض، والخضر، والحبوب والبقوليات، وخصوصًا السبانخ والهندباء، والباذنجان، والفاصوليا وفول الصويا، والفاصوليا البيضاء، والعدس والحمص، بالإضافة الى تناول المكملات الغذائية المعززة بالحديد والمتوفرة في الصيدليات، وتؤخذ لمدة شهر أو شهرين لا أكثر، لأنّ زيادة الحديد في الجسم تسبب مشاكل صحية.

ويجب التنبه من الشاي والقهوة اللذين يقللان من امتصاص الحديد.‎انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق