التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

فصائل في المعارضة السورية: الـCIA ودول عربية طلبت رسميا منا التقهقر نحو الأردن 

يبدو أن العد العكسي لإنهاء الصراع العسكري في سوريا قد انطلق فعليا، فعلى رغم ممانعة أمريكا وبعض الدول العربية في وقت سابق إيقاف دعم الجماعات المسلحة في الجنوب السوري إلا أنها بدأت اليوم بالضغط على هذه الجماعات لتسليم سلاحها والانسحاب نحو الأردن مسلمة المناطق التي كانت تسيطر عليها للجيش السوري بضمانات روسية.

حيث تحدثت مصادر مقربة من المسلحين في الجنوب السوري لوكالة رويترز عن طلب غربي عربي رسمي من فصيلين مسلحين ترك السلاح والانسحاب إلى الأردن، والفصيلين هما “جيش أسود الشرقية” وما يعرف بـ”قوات الشهيد أحمد عبدو” حيث أكد المتحدث باسم الفصيل الأول المدعو بدر الدين سلامة أن التحالف الدولي ودول عربية من ضمنها الأردن والسعودية قد طلبت منهم بشكل رسمي الانسحاب من البادية باتجاه الأردن.

يُذكر أن الفصيلين المذكورين هما ضمن التنظيمات التابعة لما يعرف بالجيش الحر. ويأتي هذا القرار بعد التقدم والانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري في الأسابيع والأيام الأخيرة على طول الجبهة الجنوبية الشرقية، حيث تمكن من استعادة السيطرة على نقاط حدودية مع الأردن.

هذا القرار الذي تبلغته الجماعات المسلحة يؤكد أن الدول الداعمة للمعارضة وعلى رأسها أمريكا قد اقتنعت بشكل لا يقبل الشك أنه بات من الضروري إنهاء الصراع العسكري مع النظام السوري كونه لم يحقق أهدافه في أوقات كانت المعارضة في أشد قوتها فكيف بها اليوم وهي مفككة تصارع أنفاسها الأخيرة؟.

أطراف المعارضة نفسها ومنها الفصيل الموسوم بجيش أسود الشرقية أكدت أنها لم تقبل بهذا القرار، والسبب أن الانسحاب إلى الأردن يعني نهايتها وتفككها بشكل تلقائي خاصة أنها ستجبر على تسليم أسلحتها الثقيلة التي مكنتها في أوقات سابقة من تحقيق بعض التقدم إن في وجه الجيش السوري أو في وجه تنظيم داعش الإرهابي.

أما جماعة تجمع أحمد عبدو فقد أكد متحدث باسمهم أنهم وافقوا على القرار بانتظار تطمينات من التحالف الدولي والدول العربية من أجل ضم البادية لاتفاق موسكو واشنطن لوقف إطلاق النار.

كلها مؤشرات تؤكد حالة الشرذمة والضياع التي تعيشها هذه الفصائل التي لا تستطيع الاستمرار دون توفر المساعدات والدعم الخارجي لها، وتعلم هذه الجماعات بأن مصيرها هو التفكك ولن تتمكن من تحصيل أي مكتسبات سياسية طالما أن النصر كان حليف النظام السوري وعلى رأسه الرئيس بشار الأسد.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق