التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

لافروف يشرح تفاصيل زيارة ظريف الى روسيا 

وكالات – الرأي –
أكّد وزير الخارجية الروسي “سيرغئي لافروف” التزام ايران بكامل تعهداتها تجاه الاتفاق النووي؛ وذلك خلال شرحه لتفاصيل المحادثات التي جرت بين نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أثناء زيارة الأول الى مدينة سوتشي الروسية.

وافاد نقلا عن وكالة “نووستي” الاخبارية، ان لافروف اشار الى لقاء ظريف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحضوره في مدينة سوتشي الروسية، ومحادثات الجانبين حول العلاقات الثانية وآخر التطورات الدولية والإقليمية؛ مضيفا أنه اتفق وظريف على إكمال مباحثاتهما على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستنعقد في نيويورك.

تأكيد على استمرار التعاون الثنائي على ثلاثة محاور

ونوه وزير الخارجية الروسي الى ان المباحثات التي جرت بين ظريف وبوتين بحضوره ناقشت العلاقات بين البلدين والتطورات الدولية، وفيما يخص العلاقات الثنائية جرى التأكيد على ثلاثة محاور أساسية وهي استمرار عمل اللجان الحكومية بين إيران وروسيا في المجالات التجارية والاقتصادية، وتعزيز عمل اللجان الصناعية والسوق المشتركة على أعلى المستويات، ورفع مستوى التعاون العسكري والفني بين البلدين اكثر من ذي قبل.

العمل لتنفيذ مشاريع كبيرة مشتركة في مجال البنى التحتية والطاقة

واشار لافروف إلى التعاون بين إيران في مجال الطاقة النووية، مصحرا ان “الوحدة الأولى من محطة بوشهر للطاقة الذرية أصبحت تعمل بطاقتها التامة، وفي الوقت الحالي تجري مباحثات من أجل تجهيز الوحدة الثانية في المحطة ليتم دخولها الخدمة العملية”.

كما نوّه وزير الخارجية الروسي إلى أن الطرفين اتفقا على تنفيذ مشاريع كبيرة مشتركة بين البلدين ومنها كهربة شبكة السكك الحديد الايرانية، فضلا عن تجهيز محطات الطاقة الحرارية بمختلف الإمكانات.

التأكيد على ضرورة إعادة الأمور إلى طبيعتها في الخليج الفارسي

وتطرّق لافروف الى المباحثات التي جرت بين ظريف وبوتين حول الأوضاع التي تمر بها منطقة الخليج الفارسي؛ مصرحا أن المباحثات بين الطرفين شددت على إعادة الأمور الى طبيعتها في أقرب فرصة ممكنة، كما أشار الطرفان على ضرورة إجراء الدول العربية وإيران لمباحثات فيما بينهما لرفع مكامن القلق بين الطرفين والوصول الى نتائج إيجابية.

التزام إيران بكامل تعهداتها تجاه الاتفاق النووي

ولفت وزير الخارجية الروسي ايضا الى المحادثات التي جرت مع نظيره الايراني حول الاتفاق النووي، حيث اكد الجانب الروسي على أن إيران التزمت بكامل تعهداتها تجاه الاتفاق النووي كما أكدت ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرارا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق