التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

روحاني: استفتاء كردستان العراق يجر الى توترات ونزاعات خطيرة للغاية 

سياسة – الرأي –
حذر الرئيس الايراني حسن روحاني من مغبة اجراء استفتاء في كردستان العراق واية تغييرات في الحدود الجغرافية في المنطقة، معتقدا انه يمكن ان يؤدي الى توترات ونزاعات خطيرة للغاية .

واشار روحاني، خلال لقائه نظيره النمساوي الكسندر فان در بلن، على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك يوم الاثنين، الى التطورات الجارية في المنطقة ومنها تصدي شعوبها للارهاب، موضحا ان ايران استجابت لدعوة حكومتي العراق وسوريا في مكافحة الارهاب وانها ستواصل تصديها حتى تحقيق النصر النهائي.

وفي سياق آخر اعرب عن ترحيب طهران لتمتين الاواصر مع بلدان الاتحاد الاوروبي ومنها النمسا، معربا عن امله بتوطيد العلاقات في سياق المصالح المشتركة وفي ظل التعاطي والجهود المتبادلة.

واعتبر انه في مرحلة مابعد الاتفاق النووي توفرت اجواء مناسبة لتمتين الاواصر مع جميع البلدان الاوروبية، موضحا انه بالنظر الى الطاقات الواسعة في كلا البلدين على جميع الصعد لاسيما الاستثمارية والتجارية والعلمية والتقنيات الجديدة ينبغي الارتقاء بمستوى التعاون أكثر مما مضى مايصب لصالح كلا الشعبين.

ولفت الى ان اي نشاط اقتصادي ينبغي ان يكون متناسبا مع البيئة وانه طيلة الاعوام الماضية لم يشعر اي بلد او شركة ما حيال التعاون او الاستثمار في ايران.

واعتبر ان فرصا استثمارية كثيرة متوفرة في ايران بمجالات الطاقة والطرق وسكك الحديد والمصارف والتأمين والسياحة والابحاث والتقنيات والتي تستطيع النمسا الاستفادة منها.

واشار الى دور الاتفاق النووي في تنمية التعاون المشترك، مبينا ان تنفيذ الاتفاق بشكل كامل يصب في مصلحة الاتحاد الاوروبي والمنطقة، مؤكدا على ضرورة تعزيز الاتحاد الاوروبي للمساعي والجهود في هذا المجال بالتناسب مع مصالحه والشركات الاوروبية.

من جهته دعا الكسندر فان در بلن، الى تعزيز التعاون بين طهران وفيينا على جميع الصعد، معربا عن رغبته في اقامة علاقات طيبة واستثمارية مع ايران.

ونوه الى الاحصاءات حول الاقتصاد الايراني على الصعيد العالمي، عادّا هذه الاحصاءات واعدة للغاية وانها تشجع الشركات الاوروبية والنمساوية على الدخول في الاسواق الايرانية اكثر مما مضى.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق