التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024

تركيا تكشف عن خطواتها للرد على الاستفتاء الكردي 

سياسة – الرأي –
كشف بن علي يلدريم رئيس الوزراء التركي اليوم السبت، عن الخطوات التي ستتخذها تركيا ردا على الاستفتاء على الاستقلال في المنطقة الكردية بشمال العراق.

وتحدث يلدريم للصحفيين قبل جلسة للبرلمان التركي، اليوم السبت، للتصويت على تمديد تفويض بنشر قوات تركية في العراق وسوريا.

وحذر يلدريم من عواقب غير محمودة للاستفتاء المزمع إجراؤه بعد غد الإثنين، في كردستان العراق، موضحا أن خيارات الرد عليه ستكون أمنية، واقتصادية، وسياسية.

وقال يلدريم في التصريحات التي نقلتها وكالة الأناضول الرسمية، إن “هناك إصرار على الاستمرار في هذا الخطأ الذي يعارضه العالم، ولن تكون عواقبه محمودة”.

وأضاف يلدريم أن “تركيا وجهت التحذيرات اللازمة منذ البداية بطريقة ودّية، كدولة جارة، ولم تجد آذانا صاغية”، متابعا أن خيارات الرد على استفتاء كردستان “سيكون لها أبعاد أمنية واقتصادية سياسية، لكن وتوقيتها سيكون حسب التطورات”.

وفي هذا السياق جدد رئيس الوزراء العراق، تأكيده عدم دستورية استفتاء اقليم كردستان، فيما دعا رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق، يان كوبيتش إلى اللجوء للحوار.

وقال مكتب حيدر العبادي في بيان ان “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش”، مبينا ان “كوبيتش هنأ بالانتصارات العراقية المتحققة على عصابات داعش الارهابية في عنة والحويجة”.

وأكد كوبيتش خلال البيان “إعجاب العالم كله بما حققه العراق في حربه ضد الارهاب”، مشيرا الى “موقف الامم المتحدة الواضح برفض الاستفتاء في اقليم كردستان وأهمية اللجوء الى الحوار”.

وتابع ان “الإجماع الدولي كان واضحا في بيان مجلس الامن الدولي الذي أبدى معارضته للاستفتاء الأحادي الجانب لأن من شأنه زعزعة الاستقرار في المنطقة”، موضحا ان “دول العالم متمسكة بسيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق