التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

ظريف يؤكد ضرورة تعزيز التعاون المصرفي بين ايران وجنوب افريقيا 

سياسة ـ الرأي ـ
أكد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، اليوم الإثنين، ضرورة تعزيز التعاون المصرفي بين ايران وجنوب افريقيا.

وفي كلمته خلال المنتدى التجاري بين ايران وجنوب افريقيا، وصف محمد جواد ظريف جنوب افريقيا بأنها بلد صديق مقرب من إيران، وشرح سير العلاقات بين طهران وبريتوريا قبل الثورة وبعدها وأشار الى سقوط نظام التمييز العنصري، وتنامي العلاقات السياسية والتعاون بين الجانبين على الصعيدين الثنائي والدولي.
واعتبر ظريف التعاون مع ايران بأنه يخدم الامن والاستقرار، مضيفا: بسبب الحظر غير القانوني الجائر، انحسرت العلاقات الاقتصادية بيننا فكانت دون طاقات البلدين.
ولفت وزير الخارجية الايراني الى رفع الحظر غير القانوني ضد ايران، وقال أنه في الوقت الحاضر ومن خلال إلغاء الحظر، فإن آفاق التعاون تنامت بشكل متصاعد، وهناك إمكانية كبيرة لزيادة التعاون بين الجانبين.
وتطرق ظريف الى التعاون المصرفي بين ايران واوروبا وآسيا، داعيا الى تعزيز التعاون المصرفي بين ايران وجنوب افريقيا، قائلا أنه لا توجد اية قيود على تطوير العلاقات بين طهران وبريتوريا.
كما أعلن وزير الخارجية الايراني، أن رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني سيقوم بزيارة الى جنوب افريقيا الشهر القادم.
وأعرب ظريف عن امله بأن تبشر زيارته الى جنوب افريقيا ببدء مرحلة قيمة وفاعلة من العلاقات بين البلدين، مضيفا انه خلال لقائه ومحادثاته مع نظيرته الجنوب افريقية واجتماع اللجنة المشتركة، أكدنا جميعا على ضرورة المضي قدما في جدول اعمال العلاقات والتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين لإيصال حجم التبادل التجاري بينهما الى 5 مليارات دولار سنويا.
وأردف ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية جنوب افريقيا وطيلة الـ23 عاما التي أعقبت سقوط نظام التمييز العنصري، خاضتا تجربة علاقات متنامية في المجالين السياسي والدولي، وكانت لديهما في أغلب الحالات مواقف متقاربة جدا بل ومتطابقة في القضايا الاقليمية والدولية الهامة.. ان دعم جنوب افريقيا للبرنامج النووي السلمي الايراني والمواقف المتقاربة بشأن القضايا الاقليمية بما فيها فلسطين وسوريا والعراق ومحاربة الارهاب والتطرف، شكل أرضيات مناسبة لزيادة الثقة بين البلدين بشأن تنمية العلاقات الثنائية.
انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق