التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

وزير العدل:معاقبة الإرهابيين حسب القانون من أهم مبادئ حقوق الانسان 

سياسة ـ الرأي ـ
قال وزير العدل حيدر الزاملي , اليوم الخميس,إن “العراق مستعد لمناقشة المواضيع المطروحة حول تنفيذ عقوبة الاعدام وبيان قانونيتها واصولية ودقة الاجراءات المتخذة في هذا الموضوع، واهتمام الحكومة العراقية بتطبيق احكام القانون لبسط سلطة الدولة وتثبيت السلم المجتمعي بعد الانتصار الكبير على زمر داعش الوهابية”.

وبحسب بيان صحفي لوزارة العدل تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه ناقش الزاملي خلال استقباله في مكتبه وفداً يمثل بعثة الاتحاد الاوربي برئاسة سارا كورسكادن عقوبة الاعدام في العراق والسعي للتواصل مع الحكومة العراقية للتعرف على تفاصيل اكثر عن تنفيذها”.

واضاف البيان أن ” الزاملي ناقش في لقاءات سابقة مع وفود الاتحاد الاوربي والمنظمات الانسانية والدولية موضوع تنفيذ عقوبة الاعدام وفقاً لاحكام القانون العراقي مرحبا بجميع الاستفسارات من الجهات الرسمية الدولية والتي ستجد اجابات واضحة، لافتا الى اهمية سماع اصوات عوائل الضحايا والاستجابة لطلباتهم القانونية ومن بينها تطبيق القصاص العادل بالمجرمين مثلما يتم سماع اصوات المعارضين لتطبيق هذه العقوبة خاصة وان عقوبة الاعدام منصوص عليها في القانون العراقي النافذ”.

واشار الزاملي بحسب البيان إلى أن “الوزارة تنتظر اكمال كافة الاجراءات والمصادقات التي تمر بالعديد من المراحل لضمان مطابقة الحكم للجريمة المرتكبة، بالاضافة الى عرضها حالياً على لجنة قانون العفو العام لمعرفة شمول المدان من عدمه باحكام هذا القانون”.

من جانبهم اكد اعضاء وفد الاتحاد الاوربي، “رغبتهم بايجاد علاقات دائمة وتواصل مع الحكومة العراقية ووزارة العدل، وعبروا عن املهم بان يكون العراق مستقرا، وباركو للشعب العراقي انتصاراته على الارهاب واستعدادهم لدعم ابناء الشعب العراقي في مرحلة مابعد داعش”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق