التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 2, 2024

الإعمار والاسكان تخصص مبلغاً ضخماً إستعداداً للأمطار وفيضاناتها 

محلي ـ الرأي ـ
أعلنت وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، آن نافع اوسي انه تم استحصال الموافقات على تخصيص مبلغ مالي، ضمن المبالغ المطلوبة لتخصيصها كطوارئ لسد احتياجات مديريات مجاري المحافظات استعداداً لموسم الامطار.
وذكرت آوسي في بيان للوزارة تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه انه “تم تخصيص مبلغ خمسة مليار دينار، لسد احتياجات مديريات المجاري في المحافظات للاستعداد لموسم الامطار والفيضانات وبموجب كشوفات نظامية فنية ومسعرة خاصة بصيانة وتسليك شبكات مجاري الامطار والمحطات العاملة عليها، ولتأمين الوقود اللازم للآليات والمولدات وكذلك تصليح الآليات والمولدات في المحطات وشراء بطاريات واطارات لا سيما وان الانواء الجوية تتوقع موسم شتوي عالي الرطوبة ولكي تتمكن المديريات من التهيؤ بشكل مبكر للحالات الطارئة وتهيئة مستلزمات تصريف مياه الامطار بشكل لا يؤدي الى ضرر بالمال العام والمواطنين”.
وأوضحت إن “توقف انجاز المشاريع الاستراتيجية نتيجة الازمة المالية أدى الى ضرورة مضاعفة الجهود لتهيئة الشبكات العاملة ومحطاتها وتهيئتها لاستيعاب اي موجات مطرية عالية بدون أضرار”.
من جانبه مدير عام المديرية العامة للمجاري اوضح المهندس فاضل محمد ان “الوزارة اشارت من خلال مخاطبة مكتب رئيس الوزراء اضافة الى التخصيصات المالية، الى ضرورة مفاتحة وزارة الكهرباء لغرض ربط محطات الضخ والرفع لشبكات مياه الامطار بخطوط طوارئ تحسباً لانقطاعات ستؤدي الى توقف هذه المحطات وحدوث فيضانات في المدن مما يتسبب بضرر بالمال العام”.
يشار الى ان العراق ودول عديدة في الشرق الأوسط تعاني هذا الشتاء من موسم جفاف وشحة في الأمطار ما سينعكس سلباً على مخزونها الاستراتيجي من المياه في الصيف المقبل وازدياد الطلب عليها.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق