التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

اسواق النفط تختتم تعاملات 2017 باجواء إيجابية 

اقتصاد – الرأي –
اختتمت أسواق النفط الخام تعاملات عام 2017 في أجواء إيجابية للغاية، حيث تعافت الأسعار وتقلص فائض المخزونات بوتيرة فاقت التوقعات حيث ربح خام برنت 17% على مدار العام والخام الأمريكي 12% وتجاوز الأخير لأول مرة مستوى 60 دولارا للبرميل.

وعوضت السوق النفطية كثيرا من الخسائر السابقة وتعافت من حالتي الجمود والانكماش اللتين ظهرتا بسبب تهاوي الأسعار منذ منتصف عام 2014 وأصبح الإنتاج الأمريكي على وشك أن يسجل بنهاية العام مستوى قياسيا جديدا وهو عشرة ملايين برميل يوميا لينافس إنتاج كل من السعودية وروسيا.

ويعود الفضل في تعافي الأسعار في 2017 في الأساس إلى اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده “أوبك” بالتعاون مع المنتجين المستقلين الذي تم مد العمل به مرتين في عام 2017 لفترة تسعة أشهر لتغطي التخفيضات كامل شهور العام المقبل 2018 كما دعم نمو الأسعار تحسن مؤشرات الطلب خاصة في الصين، فيما رجحت منظمات دولية على رأسها “أوبك” أن ينمو الطلب بوتيرة قوية تتجاوز 1.5 مليون برميل يوميا في العام الجديد، ما يتفوق على زيادات الإنتاج الأمريكي التي تقدرها “أوبك” بنحو مليون برميل يوميا.

وتراجع فائض المخزونات على مدار 2017 بوتيرة سريعة ليصل الفائض في نهاية العام 100 مليون برميل مقابل نحو 340 مليون برميل فائضا فوق المتوسط في خمس سنوات كان في بداية 2017 وكان له تأثيرات سلبية واسعة في السوق وفي تعميق حالة تخمة المعروض من النفط الخام.

في هذا السياق، أكدت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” أن توقعات سوق النفط لعام 2018 تشير إلى حدوث تحسن مستمر في أساسيات السوق في ظل بيانات مؤكدة عن انتعاش ملحوظ في الطلب، لافتة إلى أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة لا يزال في حاجة إلى مراقبة عن كثب نظرا لأن هذا الإنتاج سيظل يتحمل الجزء الأكبر من التأثير في معروض النفطي العالمي. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق