التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

العراق يطالب المجتمع الدولي بمنع تداول منحوتة أثرية سرقها “داعش” من نينوى 

بغداد – سياسة – الرأي –

طالبت وزارة السياحة والآثار العراقية، الأحد، المجتمع الدولي ودول الجوار بعدم المساعدة على تداول منحوتة أثرية كبيرة الحجم سرقتها عصابات “داعش” الإرهابية من مدينة النمرود الأثرية في محافظة نينوى وهربتها الى جهة مجهولة، فيما دعت “اليونسكو” إلى ملاحقة القطعة.

 

وقال وزير السياحة والآثار لواء سميسم في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، إنه “يدعو المجتمع الدولي ودول الجوار بعدم المساعدة على تداول منحوتة أثرية كبيرة الحجم سرقت من مدينة النمرود الأثرية في محافظة نينوى وهربتها الى جهة مجهولة”، موضحا أن “المنحوتة عبارة عن جدارية كبيرة الحجم كانت عصابات داعش خططت لسرقتها في وقت سابق حيث حطمت بوابة أحدى قاعات قصر النمرود كمرحلة اولى، لتعاود سرقتها في ما بعد”.

 

وأضاف، أن “الوزارة أبلغت اليونسكو بتلك السرقة باعتبارها المنظمة الدولية المعنية بالحفاظ على الآثار والتراث العالم” ، مؤكدة أنها “بصدد أشعار وزارة الخارجية والداخلية ولا سيما الشرطة الدولية (الانتربول) لملاحقة القطعة الأثرية المسروقة في حال تهريبها الى خارج الحدود العراقية”.

 

وأعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية، الثلاثاء (17 حزيران 2014)، عن تعرض أكثر من 4370 موقعا اثريا في خمس محافظات للتخريب والتهريب، فيما أشارت الى استعادة خمسة ألاف قطعة أثرية خلال السنوات الماضية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق