التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

السفير التركي لدى بغداد يوضح موقف بلاده من جفاف نهر دجلة 

سياسة ـ الرأي ـ
كد السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، الأحد، أن بلاده ستقف إلى جانب العراق بخصوص مياه دجلة والفرات، وإدارة هذه المياه بشكل صحيح.

وقال يلدز في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” “أرى شكاوى أصدقائنا العراقيين بخصوص الماء، أقبل رسائلكم جميعا، شكاواكم ورسائلكم جميعها سأنقلها إلى عاصمتي ليس لأنني سفير وهذه وظيفتي فقط، بل كصديق لكم وواحد من البغداديين”.

وأضاف السفير التركي، أن “في هذا الموضوع أريدكم أن تعرفوا بعض الحقائق. تركيا عرضت فكرتها حول التعاون عندما أجلت خزن المياه في سد إليسو وهذه المرة قبل البدء بالحزن عرضت التعاون أيضا. قبل فترة وجيزة جدا استضفنا وفدا فنيا عراقيا في تركيا”.

وأشار يلدز، إلى أن “تركيا التي لن تخطو خطوة واحدة دون أن تستشير جارتها وكيف يمكنها أن تقدم المساعدة بشأن ذلك، جاءت خطوتها هذه باستشارة جارتها ودرست الخطوات المشتركة ما بعد هذه المرحلة كذلك. مخاطبينا من العراقيين سيشاطروننا الرأي على حيثياتنا هذا”.

وأوضح، أن “تركيا ستستمر بالوقوف بجانب العراق بخصوص مياه دجلة والفرات وإدارة هذه المياه بشكل صحيح، حيث أن تركيا تعتبر مياه دجلة والفرات مياها مشتركة”.

أعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي، في وقت سابق، بدء الحكومة التركية بملء سد إليسو الذي أنشئ على نهر دجلة، وهو ما لوحظ مباشرة على النهر في الجانب العراقي بانخفاض مناسيب مياهه.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق