التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

وزير الموارد المائية: سنفاوض تركيا بحصة مياه العراق بعيداً عن التوتر 

سياسة – الرأي –
شدد وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، على ضرورة التفاوض والحوار، والابتعاد عن إثارة التوتر في ملف حل أزمة المياه التي يشهدها العراق، مع دول المنبع {إيران وتركيا}.
وقال الجنابي في الجلسة التشاورية التي عقدت في القاعة الدستورية بمبنى مجلس النواب وحضور هيأة رئاسة البرلمان ووزير الزراعة فلاح الزيدان، ووفد من وزارة الخارجية لمناقشة ازمة المياه “كان هناك إتفاقات بين العراق وتركيا والتنسيق المسبق لتأجيل ملىء السدود إلا بعد التشاور والاتفاق مع العراق، لكن الجانب التركي للأسف بدء بملىء السدود في ١ آذار الماضي”.
وأشار الى ان الاتفاق السابق مع الجانب التركي، كان “على بدء ملء سد {أليسو} -الواقع على نهر دجلة- من الاول من حزيران الجاري الى الاول من تشرين الثاني المقبل، بحضور وفد تركي وزيارة سد الموصل وتقييم الوضع المائي”.
وكشف الجنابي انه “ومن خلال المصادر سيتم ملىء سد أليسو بمخزون ميت حالياً أي بعيداً عن التشغيل، جهود الوزارة الآن تقليل الضرر لأن السد أصبح واقع حال”.
وأكد “سنعمل على اتفاقية مع الجانب التركي لمساعدة العراق وتزويدنا بحصة كافية” مشدداً “نحن كبلد لسنا دول منابع المياه لانريد توتر مع الدول الجوار ليس هناك غير الحوار والتفاهم والتفاوض مع تركيا لحل أزمة المياه في العراق”.
ويشهد العراق أزمة حادة في نقص المياه لاسيما بنهر دجلة مع بدء تركيا بملء سد أليسو الواقع على النهر، ما يهدد بشحة مائة كبيرة وجفاف نحو 7 ملايين دونم.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق