التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

مجلس الأمن يسمح بدخول المساعدات إلى سوريا عبر مناطق المعارضة 

وكالات – يساسة – الرأي –

تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا يسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، دون الحاجة لتصريح من الحكومة، فيما أكد أن جميع أطراف النزاع في سوريا ملزمة بالسماح بتوفير الغذاء والدواء للمدنيين.

 

وقالت تقارير إعلامية اطلعت عليها ( الرأي ) الدولية ، إن “مجلس الأمن الدولي سمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة دون الحاجة لتصريح من الحكومة”، مؤكدة أن “القرار الأممي ينص على أن جميع أطراف النزاع في سوريا ملزمة بالسماح بتوفير الغذاء والدواء للمدنيين”.

 

وأضاف، إنه “ليس واضحا من سيحمي هذه القوافل داخل سوريا، بينما حذرت الحكومة من أنها ستعتبر دخولها البلاد خرقا للسيادة الوطنية”، لافتة الى أن “القرار جاء أضعف مما كانت تتوسم الدول الغربية، خوفا من استخدام روسيا والصين حق النقض في التصويت”.

 

وتابعت، أن “داعمي القرار كانوا يسعون للحصول على ترخيص مفتوح لعبور الحدود السورية، وأن يتضمن القرار تهديدا بعقوبات في حال عدم امتثال الحكومة”، مبينة أن “صيغة القرار انتهت إلى فتح معبرين على الحدود التركية ومعبر على الحدود العراقية ومعبر على الحدود الأردنية”.

 

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ، إن “القرار سينهي بقبضة الرئيس السوري بشار الأسد على طرق المساعدات الإنسانية”، موضحا أن “العديد من المجموعات مازالت تحت الحصار بسبب سياسة النظام التي يخير فيها السوريين بين الاستسلام والموت جوعا”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق