التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

خبير اقتصادي: 50% من العراقيين بحاجة إلى سكن 

اقتصاد – الرأي –
اكد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، الاثنين، ان العراق يحتاج الى 3.5 مليون وحدة سكنية لانتشال الجميع من ازمة السكن، مبيناً ان 50% من الشعب يحتاج الى السكن.

وقال انطوان إن “العراق يحتاج اكثر من 3.5 مليون وحدة سكنية، كما انه يحتاج مايقرب الى 200 الف وحدة اضافية سنوياً نتيجة الزيادة السكانية التي تقدر بمليون شخص”.

واضاف ان “اكثر من 50% من الشعب العراقي لايمتلك السكن الملائم، وبالامكان اللجوء الى البناء الجاهز الذي سيساهم بتخفيض الازمة، حيث لايمكن بناء 250 الف وحدة سكنية في العام الواحد، وبالتالي تستغرق مدة انهاء الازمة 25 سنة”.

واوضح ان “الاموال التي خصصتها الحكومة والبالغة 800 مليار دينار، الى صندوق الاسكان ستنعش سوق المواد الانشائية، كما انها ستخفض نسبة البطالة بشكل كبير، حيث ان افضل منفذ لتخفيض البطالة وتشغيل العمالة هي عملية البناء التي تتضمن 120 مهنة متواصلة”.

واشار انطوان إلى أن “اطلاق المبالغ الى صندوق الاسكان لن يؤثر على السوق، خاصة ان هناك كساد كبير في الاسواق، وبالتالي فأن اصحاب المواد الانشائية يسعون الى سداد ديونهم وتصريف موادهم وبالتالي تحريك المصانع والمعامل، مما يخفض نسبة البطالة في البلاد”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق