التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

رئيس البرلمان: هناك شخصيات قلّت احتمالات ترشحها لرئاسة الوزراء 

بغداد – سياسة – الرأي –

أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، أنه لا يمثل السنة فقط بل جميع العراقيين، وأن الوضع في بلاده معقد، معبراً عن استعداده للتعامل مع التيارات السياسية المختلفة.

 

وقال الجبوري في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”إن “التحالف الوطني، وهو أكبر كتلة برلمانية، ستحدد رئيس الحكومة المقبل”، مشيراً إلى أن هناك بعض الشخصيات “قلّت احتمالات” ترشحها للمنصب، فيما زادت احتمالات البعض الآخر، وأن التحالف سيأخذ بعين الاعتبار مطالب باقي الكتل في البرلمان.

 

وحول الأوضاع في العراق، أكد الجبوري أنها معقدة وأن “هناك مجاميع إرهابية وجدت مساعدة من الناس في بعض المناطق، لكنها ارتدت عليها.. وأن هناك فصائل متعددة على الأرض، بعضها قديم والبعض الآخر لا يريد الاستقرار.. والبعض يقول إنها ثورة شعبية”.

 

وشدد الجبوري على أنه لا ينبغي السماح بمزيد من العنف والإرهاب، وأنه لن يكون هناك حوار مع من “تلوثت أيديهم بالدماء”، موضحا أن “هناك جهات تقبل الحوار.. ونحن مستعدون لذلك”.

  

وحول التطورات في إقليم كردستان، قال الجبوري إن هناك إشكالات على الأرض تحتاج إلى معالجة، وبعضها “تحتاج إلى حل عاجل”، مشيراً إلى أن الأكراد “يؤمنون بالدستور وأن العراق دولة اتحادية غير قابلة للتقسيم”.

 

وأكد الجبوري، على ضرورة تحقيق تعاون أولي بما يكفل حماية أرواح الناس أولاً، وعدم السماح للمسلحين بخلط الأوراق، وأضاف: “لا بد من تعاون الجميع لتوفير الأمن في العراق”.

 

وأشار الجبوري، الذي يشغل أيضاً منصب نائب الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي، إلى أنه سيسعى إلى أن يكون للبرلمان دور أكبر في مجال التشريع وعدم الاكتفاء بالمسائل الشكلية، وأنه سيمارس دوره كجهة رقابية أيضاً.

 

وقال الجبوري إنه لطالما آمن بالعمل الحقوقي وأنه لن يتخلى عن دوره هذا رغم صفقته الرسمية كرئيس للبرلمان، مشدداً على ضرورة صون حقوق التعبير والرأي في بلاده.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق