التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

بوتين: الحكومة السورية تملك الحق في السيطرة على أراضي البلاد كافة 

سياسة – الرأي –
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال افتتاح القمة الثلاثية لروسيا وتركيا وإيران، اليوم الجمعة إن الحكومة السورية تملك الحق في السيطرة على أراضي البلاد كافة.

ودعا بوتين إلى تسريع العمل على تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، مؤكدا على ضرورة العمل الجوهري للتسوية السياسية في أقرب وقت ممكن.

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء القمة الثلاثية بشأن سوريا، أن الإرهابيين يحضرون لاستفزازات

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه يود دعوة جميع الإرهابيين في سوريا لإلقاء أسلحتهم، لكنه اعترض على إمكانية إعلان هدنة في إدلب، مشيرا الى أن المشاركين في القمة لا يمكنهم تحمل مسؤولية الإرهابيين والمعارضة المسلحة التي لا تشارك في المباحثات.

وقال بوتين : “لا وجود لممثلي المعارضة المسلحة على الطاولة هنا، وبالتأكيد لا وجود لممثلي “جبهة النصرة” و “داعش”، أعتقد أن الرئيس التركي محق بشكل عام، لكنه لا يمكننا التأكيد عوضا عن إرهابيي جبهة النصرة وداعش حول أنهم سيتوقفون عن إطلاق النار واستخدام الطائرات المسيرة المزودة بعبوات ناسفة”.

وقال الرئيس الروسي خلال قمة الدول الضامنة في طهران: “درسنا الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب، وقررنا البحث عن طرق للتسوية هناك وفقًا للمبادئ المذكورة…، وروح التعاون التي تعكس صيغة أستانا”.

وأضاف بوتين: “أنا على يقين تام أنه بدون تضامننا مع عملية أستانا، لا يمكن أن يؤدي ذلك إلى نتيجة إيجابية، لذا أقترح أن نعزز التنسيق فيما بيننا من خلال وزارات الخارجية، والإدارات العسكرية ومن خلال القوات الخاصة”.

وقال بوتين ردا على أردوغان حول إمكانية اعلان هدنة في إدلب: “نحن لا نستطيع الرد عوضا عن الإرهابيين

وأشار إلى تحرير 95% من الأراضي السورية من الإرهابيين.

كما لفت الانتباه إلى تنفيذ قرارات القمتين السابقتين للدول الضامنة لعملية أستانا. وأكد على إحراز تقدم كبير في تطبيع الوضع في سوريا.

وشدد بوتين على أهمية الطابع التنظيمي لجهود روسيا وإيران وتركيا في المجال الإنساني من أجل إعادة إعمار سوريا، قائلا: “بشكل عام، سيكون من المفيد إعطاء جهودنا المشتركة في المجال الإنساني طابعا منظما من أجل مساعدة سوريا على النهوض من الأنقاض، واستعادة الصناعة والزراعة والبنية التحتية، ومن ثم ضمان العودة الجماعية للسوريين”.

وأضاف بوتين أن الظروف في سوريا تهيأت ليتمكن السوريون من مناقشة مستقبل بلادهم بشكل مستقل.

يتبع..

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق