التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

حرب : هذه الشروط الدستورية لمرشح الرئاسة ومن المحال توفرها بالمرشحين للمنصب 

سياسة ـ الرأي ـ
كشف الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الاثنين، عن الشروط الواجب توفرها في رئيس الجمهورية حسب الدستور العراقي.
وقال حرب في بيان، تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه اليوم، ان” الدستور حدد الشروط التي يجب توفرها في المرشح لمنصب رئيس الجمهورية في المادة {68} وكان الشرط الثالث هو {أن يكون ذا سمعة حسنه وخبرة سياسية ومشهودا له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن}، أي يجب ان تتوفر في المرشح لكي يكون رئيس الجمهورية طبقا لهذا الشرط مايلي:-
1- أن يكون ذا سمعه حسنه والسؤال ماهي السمعة غير الحسنة لكي يكون نقيضها السمعة الحسنة وكيف يتم تحديد السمعة لكي يمكن تحديد حسن هذه السمعة ورفض السمعة القبيحة لان الحسن ضده القبيح.
2- أن يكون ذا خبره سياسيه فمتى يكون المرشح خبيرا وهل توجد جهة علميه أو غير علميه تعطي شهادة الخبرة ام ان ذلك تحدده شهادة دراسية {ولا ينبأك مثل خبير} والخبرة يجب ان تكون سياسية أي ليس خبرة قانونية او اعلامية او اجتماعية أو منصب سابق كوزير أو نائب.
3- أن يكون مشهودا له فمن هي الجهة التي تمنح هذه الشهادة ومن هم الشهود اذ لا بد ان يشهد له……
4- مشهود له بالنزاهة فما هي معايير النزاهة وطبيعي هي ليس ماورد في قانون النزاهة رقم {30} لسنة 2011 والقوانين الاخرى وليس عدم صدور حكم بحقه وانما الدستور اشترط عدم النزاهة وطلب من كل مرشح ان يكون مشهودا له بالنزاهة.
5- أن يكون مشهودا له بالاستقامة فما هي الاستقامة ومن ذا الذي يحددها ومن يشهد ان المرشح مشهود له بالاستقامة وما الفعل الذي يخل بالاستقامة.
6- ان يكون مشهودا له بالعدالة فأين نجد العدالة في المرشح ومن هي الجهة التي تحدد ان المرشح عادل لا سيما ان العدالة شرط اختلف فيه قديما وحديثا وخاصة بالنسبة لعدالة الموظف وان علا الى الحاكم والقاضي فقط ومن يشهد على ان المرشح ذو عدالة ولم تكن عدالته مخرومة.
7- أن يكون مشهودا له بالإخلاص للوطن وهذا شرط أقسى من الشروط السابقة فكيف يستنتج ان المرشح مخلص للوطن ومن يشهد ان المرشح فلانه مخلص للوطن وفلان غير مخلص للوطن.
وتابع حرب” أما الشروط الثلاثة الاخرى التي تطلبها الدستور فيمن يرشح لرئيس الجمهورية ان يكون عراقيا بالولادة اي ان والده ووالدته كانا حاصلين على الجنسية العراقية قبل ولادته وشرط الوالدين عراقيين بالولادة متوفر فيمن يولد لعراقيين ضمنا وشرط كمال الأهلية وكل شخص كامل الأهلية ما لم يثبت خلافه واتم الاربعين اي بلغ واحدا واربعين سنة وشرط عدم الحكم عن جريمة مخله بالشرف منها جرائم السرقة والرشوة والتزوير.
وزاد قائلا” لقد أضاف القانون 8 لسنه 2012 قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية شرطين آخرين في المرشح هما الشهادة الجامعية وعدم الشمول بقانون المساءلة والعدالة ويبقى سؤال أين نجد من تتوفر فيه هذه الشروط!”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق