التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

بان كي مون للمالكي: ندعم العراق في حربه ضد الارهاب 

بغداد – سياسة – الرأي –

اكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن” المعركة مع الإرهابيين لازالت مستمرة ونحن ندعم العراق في حربه ضد الإرهابيين “,مشيرا الى ان رفاهية الشعب العراقي مسؤولية القادة العراقيين.

وقال كي مون خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد مع رئيس الوزراء نوري المالكي ببغداد وحضره مراسل ( الرأي ) الدولية  اليوم الخميس ” نؤكد دعمنا من اجل أن يكون هناك ازدهار في العراق والانتخابات شكلت خطوة في تعزيز العملية الديمقراطية وعلى الجميع أن يعملوا معاً من اجل محاربة الإرهاب ونبذ الطائفية ونشجع على انتخاب رئيس جديد للعراق من اجل معالجة التحديات التي تواجهه “.

وأضاف الامين العام “انهينا اجتماعا مثمرا مع المالكي فيما يتعلق بالوضع السياسي “,مبينا ان” عملية تشكيل الحكومة والعلاقة مع بغداد وكردستان قضية هامة وانا قلق ممايحصل في العراق وان هذا الصراع خلف الكثير من الأرواح ونقدم تعازينا لأسر الضحايا من المدنيين والقوات الأمنية أثناء تأدية واجبهم ونحث على تشكيل حكومة شاملة تعالج جميع المشاكل الموجودة وتمثل كل العراقيين”.

وبين أن”عمليات استهداف المدنيين بسبب الخلفيات العرقية أنما تمثل جرائم ضد الإنسانية وعلى كافة الإطراف أن يسعوا ويحترموا الجميع في هذا الوقت وعلى كافة القيادات أن تبذل جهوداً كبيرة لتعزيز العملية الديمقراطية واحترام القانون وحقوق الإنسان “.

وأكد بالقول أن” القادة السياسيين يتحملون رفاهية الشعب العراقي ونحن نعتمد على كافة القيادات التي تحمل الرؤيا من اجل العراق ومعالجة الأزمة “.

وتابع بان كي مون حديثه بالقول ” ناقشنا سويةً مع المالكي العلاقات مع الكويت ونثني على الدولتين من اجل تعزيز العلاقات والأمم المتحدة تقف مع الشعب العراقي في كل المجالات”.

من جانبه قال رئيس الوزراء نوري المالكي ” نقدم الشكر للامين العام للأمم المتحدة على زيارته ودعمه لنا والتي عكست الجهد الدولي في مواجه الإرهاب الشرس الذي تعرض له العراق حيث حظي العراق بدعم كل المنظمات الدولية”.

وأضاف إن” زيارة كي مون تعبر عن اهتمامه لنجاح التجربة الديمقراطية ورغم الصعاب تحركنا على إتمام توظيف نتائج الانتخابات ومن المؤمل إن يتم انتخاب رئيس الجمهورية خلال جلسة مجلس النواب اليوم “.

ولفت المالكي إلى انه” قد سمعنا تأكيدا على التزام الأمم المتحدة في مواجهتها للإرهاب في كل أشكاله “,مبينا انه” تم التطرق مع الأمين العام على موضوع النازحين وطبيعي مثل هذه الأحداث الأمنية تحصل في ظل هذه الظروف الأمنية ونحن بدورنا شكلنا لجاناً وسنعطي مبالغ كدفعة أولى لمساعدة النازحين وسيتم توزيع مليون ونصف للعوائل “.

وتابع المالكي بالقول ” تطرقنا الى موضوع فلسطين ومايحدث فيها من حرب مفرطة والتي راح ضحيتها العديد من المواطنين الأبرياء ونطالب من الأمم المتحدة بأن تقف مع الشعب الفلسطيني لكي تعود دولتهم”,مشيرا إلى انه” وجدنا جهدا من الأمين العام وتمنياتنا أن تكون هناك حلول جذرية للفلسطينيين والمجتمع الدولي وقف عاجزاً على إعطاء الحقوق لهم.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وصل إلى بغداد اليوم الخميس في إطار زيارة رسمية ضمن جولته الشرق أوسطية ,,ومن المؤمل إن يلتقي مون المرجع الديني الأعلى الإمام السيد علي السيستاني {دام ظله} في النجف الاشرف “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق