التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

مكتب رئيس الوزراء : تشكيل لجان فنية لتحديد سعر برميل النفط العراقي المصدر للاردن 

اقتصاد ـ الرأي ـ
أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي, السبت, عن تشكيل لجان فنية لتحديد سعر برميل النفط العراقي المصدر للأردن.

وذكر المكتب في بيان مشترك لجلسة المباحثات الرسمية بين الوفدين الرسميين العراقي والاردني برئاسة عبدالمهدي ورئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز وتلقت *الرأي* الدولية نسخة منه, إنه “جرى خلال اللقاء الموسع بحث الملفات السياسية والامنية والاقتصادية وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات التي تخدم مصالح الشعبين العراقي والاردني”.

وأشار عبد المهدي بحسب البيان, إلى أن “المباحثات مهمة جدا لتحقيق مخرجات حقيقية واحراز تقدم اضافي في العلاقة بين البلدين الشقيقين الجارين ، ونحن نعتز بعلاقتنا مع الاردن وشعبها، ويسعدنا ان تتطور العلاقات العراقية الاردنية بشكل اكبر لنحقق تطلعات شعبينا في تحقيق امننا المشترك والمزيد من الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتجاوز الصعوبات”.

وأضاف “أننا ننظر باحترام للدور الاردني في تعزيز الأمن والدفاع ومكافحة الارهاب ودعم قواتنا العسكرية والامنية بمختلف صنوفها في مجالات التدريب وتعزيز القدرات ونطمح الى توسيع التعاون في هذه المجالات”.

من جانبه, أكد رئيس الوزراء الأردني, أن “الإرهاب عدو مشترك وان الاردن لن يكون مرتعا لأي نشاط يضر بمصالح العراق وأمنه واستقراره على قاعدة الأمن والمصالح المشتركة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين”، مبيناً “أهمية انتصار العراق على الارهاب في دعم الاستقرار في المنطقة وهزيمة الارهابيين الذين انتهكوا كل القيم والاعراف والمواثيق الاخلاقية ، ومجددا التهنئة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة”.

ولفت البيان, إلى أن “الجانبين اتفقا على العديد من النقاط الحيوية حول مختلف القضايا التي نوقشت في جلسة المباحثات وخطوات تنفيذها وفق جداول زمنية محددة”.

وأكد أنه “تم الإتفاق على أن تتوصل اللجان الفنية لتحديد تفاصيل النقل والتسعير لتصدير النفط الخام العراقي للأردن قبل 2-2-2019”,

وتابع البيان, إلى أنه “بما يخص قطاع النقل, فقد تم الاتفاق على فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية (الكرامة- طريبيل) أمام حركة النقل (Door to Door) للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف في 2-2-2019 على أن تشمل كافة أنواع السلع بعد ذلك, منح التسهيلات للبضائع العراقية المستوردة عن طريق العقبة التي مقصدها النهائي العراق خصما مقداره 75% من الرسوم التي تتقاضاها سلطة العقبة الاقتصادية”.

وبيّن, أنه “تم عقد اتفاقية ما بين الملكية الأردنية والطيران العراقي من اجل التعاون المشترك في مختلف المجالات, فضلاً عن التدريب والتعاون في كافة مجالات الطيران والنقل الجوي”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق