التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024

البرلمان يطلب تدخلاً حكومياً لتأمين 20 الف فرصة عمل لاصحاب الشهادات العليا 

سياسة – الرأي –
طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الخميس، الحكومة العراقية بالتدخل في اصدار تعليمات تتعلق بفسح المجال امام اصحاب الشهادات العليا غير المعينين كمحاضرين في الدراسة الجامعية المسائية ومنع اساتذة الدراسة الصباحية من الدوام في المسائي، مشيرا إلى ان ذلك سيؤمن اكثر من 20 الف فرصة عمل لأصحاب الشهادات.
وذكر بيان لمكتب النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، أن الأخير “الأخير زار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في مقر رئاسة الوزراء”، مبينا أن “الجانبين بحثا عددا من مشاريع القوانين المحالة الى مجلس النواب بهدف تشريعها بداية الفصل التشريعي الثاني المقبل”.
وأضاف البيان أنه “جرى تسليط الضوء على اهم البنود التي اضيفت الى قانون الموازنة العامة 2019 ، ومن المرجح ان تصل خلال اقل من يومين الى الحكومة ورئاسة الجمهورية للمصادقة عليها والبدء بتطبيقها”، مشيرا إلى أن “الكعبي أكد ان اغلب البنود التي اضيفت مرهونة بوجود الوفرة المالية”.
وتطرق الجانبان، بحسب البيان، الى “اهمية اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الوقت الذي جرى الاتفاق عليه مع المفوضية المستقلة للانتخابات في يوم 16/11/2019 ، والحاجة الماسة الى تعديل قانون انتخابات المجالس “.
واشار البيان إلى انه “تم بحث ملف الواقع الامني للعاصمة بغداد والخطوة الايجابية التي اتخذتها الحكومة بإعادة فتح كافة المناطق ورفع الحواجز الكونكريتية ، وضرورة الاهتمام بمداخل بغداد التي تعاني من زحام شديد وعدم اهتمام ، حيث بين الكعبي ان هناك تخصيصات اضافية في الموازنة لهذا الملف ، والمرحلة المقبلة ستشهد متغيرات ايجابية سيلمسها المواطن العراقي ، وايضا مشروع حي المنتظر الذي يهم اكثر من 20 الف عائلة بغدادية”.
ونقل البيان عن الكعبي قوله، إن “على السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية التعاون والتنسيق فيما بينها لرسم اليات قادرة على علاج سوء الاداء في المرحلة السابقة والتي نجم عنها تراكمات في كافة القطاعات تمس نوع الخدمات المقدمة للمواطن”.
وطالب الكعبي بـ”تدخل الحكومة بإصدار تعليمات تتعلق بفسح المجال امام اصحاب الشهادات العليا غير المعينين كمحاضرين في الدراسة الجامعية المسائية ، ومنع اساتذة الدراسة الصباحية من الدوام في المسائي ، كونه سيؤمن اكثر من 20 الف فرصة عمل لأصحاب الشهادات “، وتخصيص قطع اراضي للموظفين”، داعيا الحكومة الى “الاهتمام بالمجمع العلمي العراقي باعتباره واجهة من واجهات البلد العلمية”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق