التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

الریاض تغطی نفقات 1200 تکفیری یحاربون الحوثیین 

 فی نبأ یکشف مدی التورط السعودی المریب فی الحرب علی الیمنیین الحوثیین أکدت وسائل اعلام عربیة  قبل نحو عشرة أیام ان الریاض تقوم بتغطیة نفقات أکثر من 1200 مسلح تکفیری هدفهم إطالة الحرب و”شیطنة” البلاد , حسبما تسمیه الجهات الاعلامیة.
فقد أورد موقع “العهد الاخباری” نقلا عن مصدر یمنی رفیع المستوی أن الحرب التی یدیرها قیادات فی الجیش الیمنی ضد الحوثیین، تقاد بمسلحین منشقین عن تنظیم “القاعدة” أو مؤیدین للفکر السیاسی والأیدیولوجی التکفیری المتطرف
ویتابع الموقع قائلاً: إن هؤلاء (عناصر الجیش وقادته القاعدیین)، دخلوا فی حربهم مع “حزب الإصلاح الیمنی”، المعروف بتشدده الفکری ایضاً، فی حربهم السابعة مع الحوثیین بعد أن أخذوا من السعودیة “الضوء الأخضر”، کاشفاً أن “الریاض تکفلت فی هذه المعرکة بمرتبات 1200 مسلح تکفیری متشدد فی مناطق مأرب، الجوف، أرحب، وصنعاء .

ویتحدث المصدر کیف أن “السعودیة أعطت للمستشار العسکری للرئیس الیمنی علی محسن الأحمر، المعروف بقربه من “الإصلاح الیمنی”، تعهداً بأن تدافع عن سلطته ونفوذه وتحافظ علی بقائه فی الیمن إن فتح علی الحوثیین ما وصفه بـ “أبواب جهنم “.

المصدر الذی لم یستبعد تورط الرئیس الیمنی الانتقالی عبد ربه منصور هادی (الذی کان قد وصل سلفاً الی سدة الرئاسة بعد الدعم السعودیّ فی المؤامرة)، کشف لـ “العهد” أن “الرئیس مول من الریاض بمبلغ لا یقل عن ملیاری دولار، وذلک کنفقة للمعارک من جهة وهدیة “لدخوله تحت العباءة الوهابیة” من جهة أخری حسب تعبیره .

  وکان الحوثیون قد ادهشوا الجمیع مؤخرا عندما سیطروا علی مقر اللواء حمید القشیبی (قائد اللواء 310 فی الجیش والمدعوم من الأحمر) فی محافظة عمران، وبسطوا سیطرتهم علی کامل المحافظة. أما بعد تقدمهم الی أطراف صنعاء، ونقل المعارک الی ضواحیها، فقد استشاط السعودیون غضباً، وأجبروا هادی علی إقحام الجیش بکامل فصائله فی الحرب الدائرة وقامت السعودیة بتحریض الجیش الیمنی علی استکمال العدوان تحت مسمی “الحرب علی الإرهاب”.

وتولی السعودیة أهمیة کبیرة للیمن فی سیاساتها الخارجیة وتزید فی کل حین من تدخلاتها فی الیمن بغیة عدم افلات الامور من یدها حیث تعتبر السعودیة الیمن حدیقتها الخلفیة ولاترید ان تفرط بسیطرتها علی مجریات الأمور فی هذا البلد لاعتبارات کثیرة منها تأثیر الاوضاع الامنیة فی الیمن علی الوضع الامنی فی السعودیة حیث للبلدین حدود مشترکة طویلة .

 وتسعی السعودیة دوما الی ابقاء الیمن ضعیفة ولا تسمح ابدا بتعزیز قدرات ای طرف من الاطراف فی الیمن حتی الجهات الوهابیة والسلفیة حیث لاترید الریاض ان تبقی ای جهة من الجهات فی الیمن بعیدة عن اعینها او تتصرف دون علمها أو تتخذ خطوات دون موافقتها  .

وتعادی السعودیة الحوثیین فی الیمن لاسباب عدیدة وقد شنت السعودیة عدة حروب مباشرة علی الحوثیین فی الماضی وقصفت مناطقهم جوا وبرا وارتکبت العدید من المجازر فی مناطق الحوثیین القریبة من الحدود السعودیة وارتکبت العدید من المجازر التی راح ضحیتها الکثیر من الاطفال والمدنیین الابریاء , وللعداء السعودی هذا عدة اسباب منها مجاورة مناطق الحوثیین للحدود السعودیة وخشیة الریاض منهم ومنها ایضا الانتماء المذهبی للحوثیین لأنهم من المسلمین الشیعة والذین یعادیهم السعودیون الوهابیون  .

وأکدت مصادر سیاسیة متطابقة أن هدف التحرک السعودی یأتی “استشعارا للخطر الحوثی” وهو “لمواجهة تمدد الحوثیین” والذین باتوا یسیطرون علی أجزاء واسعة من شمال الیمن، من صعدة فی أقصی الشمال الغربی، وصولا إلی صنعاء  .

وتسعی السعودیة دائما الی الضغط علی الحوثیین وعدم السماح لهم بزیادة قدراتهم وقوتهم رغم الانجازات الاخیرة للحوثیین فی محافظة عمران وفی المقابل یصر الحوثیون علی صون سیادة بلادهم، ویرفضون الانصیاع للقرارات الخارجیة رغم ان المعرکة مع السعودیة واذیالها فی الیمن تبدو طویلة .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق