التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024

خبير اقتصادي: انفتاح الجوار والعالم على العراق تؤهله لدور تاريخي 

اقتصاد – الرأي –
رأى الخبير الاقتصادي فلاح اللامي، انفتاح دول الجوار والعالم على العراق ستؤهله لدور تاريخي.
وقال اللامي ان” العرق بلد اقتصادي كبير يحتاج الى بنى تحتية ومنظومات أخرى والجميع يستهدف التعاون مع العراق من اجل الحصول على المغانم”، مبيناً انه” خلال هذه الفترة تمت العديد من الاتفاقيات مع السعودية والاردن والان مع ايران”.
وأضاف ان” الزيارات المكوكية لرئيس الجمهورية برهم صالح الى العديد من تلك الدول كان لها اثر بالغ في تحسين العلاقات، وحتى لا يصبح العراق محط صراعات وانما محطاً للتعاون”.
وتابع اللامي” بالنتيجة فان العراق اصبح اليوم وجهة للجميع ومنها الجانب الإيراني الذي وصل حجم التبادل التجاري مع العراق منذ 2003 الان الى مايقارب 12 مليار دولار سنوياً، وكذلك تركيا التي وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين الى مايقارب 16 مليار دولار”.
وبين ان” الاقتصاد العراقي الحالي منظومة تحتاج الكثير من الخبرات لهذه الدول، وايران تتسابق مع دول الجوار للحصول على الكثير من الاستثمارات في العراق”، منوهاً الى ان” ايران قدمت اقوى زيارة الى العراق المتمثلة بقمة هرم السلطة”.
وزاد اللامي ان” مدى الجدية في تنفيذ هذه الاتفاقيات هو قدوم رئيس الحكومة على رأس وفد وزاري”.
واكد ان” الاقتصاد هو من يقود السياسة؛ لكن الهم الأكبر هو الحصول على المغانم من هذه الدولة”، مستدركاً ان” العراق اعطى إشارات كبيرة خلال هذه الفترة للدول المحيطة والمجاورة بانه يستطيع ان يقود مرحلة تاريخية في العلاقات الخارجية”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق