التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 2, 2024

الكشف عن ثغرة في اتفاقية بغداد وواشنطن تتيح بقاء القوات الاميركية بالعراق 

سياسة – الرأي –
كشف النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، الأحد، عن ثغرة في اتفاقية العراق مع اميركا الموقعة عام 2008، حيث تتيح لواشنطن ابقاء قواتها على ارض العراق من دون تحديد سقف زمني لخروج تلك القوات.
وقال المسعودي في تصريح ان ” تواجد القوات الاجنبية في العراق مر بثلاث مراحل، الاولى كانت عام 2008 عبر اتفاقية خروج القوات الاميركية الا ان مغادرة هذه القوات تم تنظيمه باتفاقية سارية المفعول الا ان المشكلة الكبرى تكمن في عدم تحديد سقف زمني لانهاء العمل بهذه الاتفاقية، على عكس الاتفاقات العالمية مثل سايكس بيكو التي حدد لها 100 عام، وكذلك آلاسكا بين اميركا والاتحاد السوفيتي السابق حدد لها 75 عاما وغيرها من الاتفاقيات”.
واضاف المسعودي، أن “المفاوض العراقي لم ينتبه بشكل واضح الى مدة بقاء القوات الاجنبية في العراق وابقى المدة مفتوحة الامر الذي ابقى تلك القوات في العراق من دون اخراجها من البلاد”.
واوضح ان “ العراق ابرم مع الجانب الاميركي عام 2011 اتفاقية الاطار الاستراتيجي والتي تضمنت مجالات عدة، الا ان الجانب العسكري هو فقط ماتم تفعيله في تلك الاتفاقية، وتركت باقي الاتفاقيات الملحقة، الامر الذي يحتاج الى اعادة نظر الحكومة في تلك الاتفاقيات”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق