التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

إيران ترحب بالعبادي رئيسا لوزراء العراق 

طهران – سياسة – الرأي –

أيدت إيران الثلاثاء تعيين حيدر العبادي رئيساً جديداً للوزراء في العراق وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة وفقاً لما ذكرته وكالات أنباء.

 

فقد نقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية شبه الرسمية عن سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قوله إن طهران تؤيد تكليف العبادي بتشكيل حكومة جديدة، بحسب وكالة “فرانس برس”.

 

وكانت وكالة أنباء فارس نقلت عن علي شمخاني، وهو أيضاً ممثل المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في المجلس، أن إيران “تدعم العملية القانونية التي جرت لتعيين رئيس الوزراء العراقي الجديد”.

 

ولاحقاً، نقلت وكالة “رويترز” عن موقع تلفزيون العالم الإلكتروني أن مسؤولاً إيرانياً كبيراً هنّأ رئيس الوزراء العراقي المكلف.

 

ودعا شمخاني جميع المجموعات والتحالفات العراقية للوحدة ورعاية أطر الوحدة الوطنية لصون المصالح الوطنية والأخذ بالاعتبار سيادة القانون والالتفات إلى الظروف الحساسة للعراق من أجل مواجهة التهديدات الخارجية.

 

ووفقاً لموقع تلفزيون العالم، فقد أكد شمخاني “دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية للعراق الموحد والآمن من أجل خدمة الشعب والرقي بمكانته الإقليمية”.

 

وكان تكليف العبادي قد حظي بترحيب وتأييد عدد من زعماء العالم، بمن فيهم الرئيس الأميركي باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

 

فقد رحب أوباما بتكليف حيدر العبادي برئاسة حكومة عراقية جديدة، داعياً إياه إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأطياف.

 

وقال أوباما في مؤتمر صحفي الاثنين: “أجريت اتصالاً بالعبادي وهنأته على تكليفه برئاسة الحكومة ودعوته إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأطياف في أسرع وقت”.

 

 

وأضاف أن “الولايات المتحدة تدعم حكومة تلبي تطلعات الشعب العراقي”. MD 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق