التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

النفط النيابية: كردستان تسيطر على احد حقول كركوك وغموض يكتنف الموضوع 

اقتصاد ـ الرأي ـ
بينت لجنة النفط النيابية، الخميس، ان سلطات الاقليم تسيطر على احد الحقول النفطية في كركوك، لافتة الى ان هناك غموض وعدم وجود لاي معلومات حول مايجري في هذا الحقل او الشركات التي تستثمر داخله، مؤكدة انتاجه 150 الف برميل نفط.

وقال عضو اللجنة همام التميمي ان “كركوك لديها ثلاث مواقع نفطية اثنين منها تحت سلطة الحكومة المركزية، والثالثة تحت سلطة الاقليم وتنتج (180-150) الف برميل نفط وهذا الموقع مازال محل خلاف بين بغداد واربيل، حيث لاتوجد معلومات عن الشركات العاملة في ذلك الموقع مايجعله غامضاً لبغداد”.

واضاف التميمي، أن “الخلاف عميق بين بغداد واربيل وعلى جميع الاصعدة ووصل الى وزارات النفط والدفاع والمنافذ والكمارك، وبالتالي على الحكومة ان تكون جادة بحل هذه المشاكل بالطرق الدبلوماسية”، مبينا أن “البيانات التي لدى بغداد من الشركات العالمية تشير الى ان الاقليم يصدر من (360-380) الف برميل نفط ضمن ميناء جيهان التركي، اضافة الى مايحصلون عليه من الحقل الثالث في كركوك ليصل اجمالي تصديرهم الى 480 الف برميل نفط”.

واوضح، أن “البرلمان قال كلمة الفصل بشأن الاقليم، ونص على عدم منح مخصصات الاقليم الا بعد ان تسلم كردستان ايرادات 250 الف برميل نفط الى بغداد شريطة تصديره عبر سومو، اما حل الاشكالية مع الاقليم فهو مرتبط بالسلطة التنفيذية”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق