التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

مفوضية الانتخابات تفاجئ قائمة الكرد في كركوك 

سياسة ـ الرأي ـ
ترفض المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية اسم قائمة كركوك الكردستانية، التي هي القائمة المشتركة للأحزاب والأطراف الكردية في كركوك.
وأعلن مسؤول كبير في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن المفوضية لم تتلق أي اسم، لكن اسم أي قائمة أو كيان مشارك في الانتخابات، يجب أن يراعي قوانين المفوضية والأحزاب السياسية، وأن لا يؤدي إلى مشاكل قومية أو مذهبية أو سياسية أو اجتماعية.
وحسب هذه التفسيرات للقانون، لن يتم القبول باسم قائمة كركوك الكردستانية.
ويقول نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، رزكار حاجي حمة: “سنتعامل مع الأمر بموجب المادة 2 من القانون 36، فربما يكون شبيهاً باسم حزب أو قائمة أو تحالف آخر، سنوجههم بتغيير الاسم، أي أن المشكلة ليست في ورود لفظة كردستان في الاسم يجب أن يجري تغيير في الاسم، مثلاً بدلاً عن كركوك الكردستانية، يمكن استخدام التحالف الكردستاني”.
وتشعر الأحزاب والأطراف الكردية في كركوك بهذه الملاحظات على اسم قائمتها، وفي اجتماع لمكاتب إعلام الأحزاب تم رفع هذه الملاحظة إلى الاجتماعات القادمة على المستويات العليا لهذه الأطراف.
ويقول مسؤول مركز كركوك لحركة التغيير، حكيم عبيد: “قدمنا قائمتنا بطريقة قانونية، وسيكون لنا اجتماع بالتأكيد سنسعى لاستخدام اسم يخدم أهالي كركوك ومكوناتها”.
وتم في 9 أيلول الجاري الإعلان عن القائمة المشتركة للأحزاب الكردية، وقد عقدت إلى الآن سلسلة اجتماعات تقنية لتشكيل القائمة، ومن المقرر عقد اجتماع رفيع المستوى الأسبوع المقبل، يشارك فيه جميع الأطراف ومن بينها الحزب الديمقراطي الكردستاني.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق