التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

دولة القانون يرجح بدء مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة خلال اليومين المقبلين 

بغداد – سياسة – الرأي –

رجح ائتلاف دولة القانون، الاثنين، بدء مفاوضات الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة خلال اليومين المقبلين، وفيما أوضح أن الكتل السياسية شكلت لجانا تفاوضية، أكد أن التحالف الوطني شكل لجنة سباعية للتفاوض مع الكتل الأخرى.

 

وقال النائب عن الائتلاف طه الدفاعي ، إن “مفاوضات تشكيل الحكومة بدأت من خلال تشكيل لجان لكل كتلة سياسية بدءا من التحالف الوطني، حيث تم تشكيل لجنة سباعية للتفاوض مع الكتل الأخرى”.

 

وأضاف الدفاعي أن “رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي قد طالب التحالف الكردستاني واتحاد القوى والكتل الاخرى بإرسال مفاوضين وتشكيل لجان”، متوقعا “بدء المفاوضات خلال اليومين المقبلين حول آلية توزيع الوزارات وتشكيل الحكومة خلال المدة الزمنية الدستورية”.

 

وكانت النائبة عن اتحاد القوى الوطنية ناهدة الدايني كشفت، اليوم الاثنين (18 آب 2014)، عن تقديم الاتحاد ورقته التفاوضية الى التحالف الوطني للاشتراك بالحكومة الجديدة، وفيما أوضحت أنها تتضمن 12 مطلبا أهمها المشاركة في صنع القرار السياسي والإفراج عن المعتقلين، أكدت أن القوى السنية ستنسحب بشكل كامل من الحكومة في حال عدم تنفيذ المطالب.

 

وأعلن اتحاد تحالف القوى الوطنية، اليوم، أن اولى جولات التفاوض مع التحالف الوطني فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة ستبدأ اليوم، وفيما اشار الى أن الورقة التفاوضية التي سيقدمها ستتركز على المطالب المشروعة للمحافظات الست، توقع أن تحظى الورقة بتجاوب ايجابي من التحالفين الوطني والكردستاني.

 

وأكد التحالف الكردستاني، اليوم، أن مشاركته في الحكومة المقبلة مرهونة بموافقتها على شروطه الأساسية والدستورية، وفيما طالب بصرف مستحقات اقليم كردستان وتطبيق المادة 140 من الدستور وحل الخلافات المتعلقة بالنفط والغاز، أكد أن وفدا كرديا سيزور بغداد قريبا للتفاوض مع الكتل السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة وتوزيع الحقائب الوزارية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق