التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

رئاسة البرلمان والأمم المتحدة يتفقان على اعادة صياغة النظام الانتخابي في العراق 

سياسة ـ الرأي ـ
أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، الأربعاء، عن الاتفاق مع الامم المتحدة على اعادة صياغة النظام الانتخابي في العراق، مشيرا الى ضرورة اختصار الوقت وتكثيف الجهود للخروج بقوانين ناضجة وناجحة تصحح المسار الانتخابي برمته .

وقال مكتب الكعبي في بيان تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه، إن الأخير “استقبل أليس وولبول نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق والوفد المرافق معها”، مشيرا انه ” جرى خلال الاجتماع المكثف مناقشة بنود قانوني انتخابات مجلس النواب العراقي، وقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والنصوص التي يجب تعديلها وإضافتها لكليهما”.

وأوضح، أن “الجانبين اتفقا على استمرار عقد الاجتماعات بين الكعبي بفريقه القانوني المختص، والبعثة الأممية من جهة، وبين الاخيرة واللجنة القانونية من جهة اخرى بدء من يوم غد بما يساهم في الخروج بنصوص ناضجة ودقيقة وناجحة للقانونين، تلبي احتياجات و مطالب الشعب، وتساهم في استقرار العملية الديمقراطية و الانتخابية برمتها”، مشيرة أن “الطرفين أتفقا على اعادة صياغة وإصلاح النظام الانتخابي بما يلبي مطالب المتظاهرين واستقرار العملية الديمقراطية”.

ودعا الكعبي الى “وجوب اختصار الوقت وتكثيف الجهود عبر اجتماعات مكثفة لدراسة النصوص الواردة في كلا القانونين، والأخذ بعين الاعتبار الرؤى وإبداء المشورة العملية الأممية بشأنهما، فضلا عن التجارب والنماذج الدولية الناجحة”،، لافتا الى “اهمية استضافة الجهات والمؤسسات ذات الصلة للمساهمة في إنضاج القانونين التي من شأنهما تبديد مخاوف الناخبين و المرشحين، اضافة الى تصحيح مسار القانون الانتخابي والإدارة الانتخابية وإبعادها عن ” التسييس” .

بدورها، أبدت أليس، “استعداد الامم المتحدة لتقديم كافة أنواع الدعم والإسناد عبر التواجد الدائم في المؤسسة التشريعية والتنسيق مع الجهات القانونية بشكل مستمر حتى الوصول الى مرحلة التصويت على اهم قانونين في الدولة العراقية” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق