التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

خبير: اميركا تملك 14 قاعدة في العراق وقرار اخراج قواتها مرهون بتحقيق هذه الأهداف 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد الخبير الأمني صفاء الاعسم، الثلاثاء، ان اميركا تملك 14 قاعدة داخل الأراضي العراقية تسيطر على الأجواء، لافتا الى ان قرار إخراجها من العراق مرهون باستتباب الامن، إضافة الى وجود قوة قرار عراقي لانهاء الاتفاقية الأمنية مع واشنطن.

وقال الاعسم ان “اميركا لاترغب باستتباب الامن في العراق لان تحقق ذلك يعد احد المبررات الرئيسية لانهاء الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن في 2014، وبالتالي فأن بقائها يتزامن معه خللاً امنيا في البلاد”.

وأضاف ان “الخروق الأمنية مستمرة نتيجة استمرار التواجد الأميركي، كما هو مبرر لابقاء قواتها في البلاد”، لافتا الى ان “الحكومة بإمكانها انهاء الاتفاقية الأمنية مع الجانب الأميركي بتحقيق الامن في العراق”.

وبين ان “ العراق لايملك سلاحا او مضادا جويا كفوءاً إضافة الى عدم وجود سيطرة عراقية على القوات الأميركية داخل العراق”.

وأوضح ان “الوضع مربك جدا بالتزامن مع عدم وجود قوة قرار عراقي”، مشيرا الى ان “اميركا لديها قوات خاصة بها في 14 قاعدة داخل العراق، وبالتالي فأن افراغ هذه القواعد مرهون بقرار ينهي التواجد الأميركي في العراق”.

واكد ان “الخلل يكمن في المنظومة السياسية إضافة الى دخول الولايات المتحدة على الخط، حيث هناك تمدد أميركي داخل الحدود إضافة الى سيطرتها على الأجواء”، لافتا الى ان “الامن العراقي لن يتحسن بوجود القوات الأميركية داخل العراق”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق