التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

صحيفة : الغارات الجوية الامريكية حشدت العراقيين ضد الولايات المتحدة 

سياسة ـ الرأي ـ
بين تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الامريكية ، الثلاثاء ، أن القادة العراقيين اكدوا أن الولايات المتحدة انتهكت السيادة العراقية بغارات جوية اسفرت عن استشهاد 24 شخصا ردا على مقتل مقاول امريكي .
وذكر التقرير أن “ العراق كان موضع شد منذ سنوات بسبب التوترات بين ايران والولايات المتحدة وان الكفة كانت تميل لصالح الولايات المتحدة بسبب الاحتجاجات التي طالبت بانهاء ما اطلقت عليه الصحيفة تسمية ( تاثير طهران ) في البلاد”.
واضاف “لكن الغارات الجوية الأمريكية التي أسفرت عن مقتل عشرين من أفراد الحشد الشعبي خلال عطلة نهاية الأسبوع جعلت واشنطن مركز العداء العام في العراق مما قلل من حدة التوتر على طهران”.بحسب الصحيفة .
وتابع التقرير أن “الزعماء العراقيين اتهموا الولايات المتحدة بانتهاك سيادة العراق وعبروا عن خوفهم من تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران إلى حرب بالوكالة على الاراضي العراقية “، مشيرا الى أن “الاحتجاجات في الشوارع قد شهدت تحولا حيث تراجعت الشعارات المعادية لإيران إلى شعارات معادية لأميركا”.
واوضح التقرير أنه “وعلى الرغم من التبرير الأمريكي ، وصف رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الغارات الجوية بأنها انتهاك للسيادة العراقية وتصعيد خطير وتهديد لأمن العراق والمنطقة”.
من جانب آخر “ادان آية الله العظمى السيد علي السيستاني الهجوم الأمريكي وحذر من أن الحكومة يجب أن تضمن أن العراق لن يصبح مجالًا لتسوية الحسابات الإقليمية والدولية”.
يذكر أن اللواء 45 من الحشد الشعبي قد تعرض مقره الرئيسي في القائم بمحافظة الانبار، مساء أمس الأحد، لضربات أمريكية جوية راح ضحيتها أكثر من 80 مقاتلا بين شهيدا وجريح. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق