التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزارة الصحة تتخوف من مصابين مجهولين: المصاب بكورونا يبدأ بالعدوى بعد 3 ايام 

محلي ـ الرأي ـ
اوضحت وزارة الصحة، الخميس، أن الشخص المصاب بفيروس كورونا يبدأ بنقل العدوى للاخرين بعد ثلاثة ايام من اصابته، مشيرة إلى ان هناك مخاوف للذين لم تظهر عليهم علامات الفيروس.

وقال مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة صائب جاسم الشمري إن “تهديد فيروس (كورونا) المستجد اصبح مرتفعا على المستوى الدولي، اما في العراق فقد تم اكتشاف اصابات لمسافرين وافدين الى البلد التقطوا العدوى من اخرين، وهناك مخاوف للذين لم تظهر عليهم علامات الفيروس، اذ يبقى في الجسم بفترة حضانة لمدة معينة”.

واوضح الشمري، أنه “اذا دخل الفيروس الى الجسم في اليوم الاول فانه يبدأ بنشره من حوله في اليوم الثالث بواسطة رذاذ اللعاب او العطاس من دون ان يشعر الشخص ولن تظهر عليه الاعراض مباشرة، الا بعد مرور اسبوع او تتأخر حتى بعد اسبوعين، لذلك يجب ان تكون هناك مسافة بين الشخص المصاب والاخر غير المصاب تتجاوز اكثر من متر الى ثلاثة امتار للحماية من العدوى”.

واضاف انه “عند الاشتباه بشخص مصاب من قبل ملاكات وزارة الصحة ترسل عيناته الى مختبر الصحة العامة لفحصها وتحديد النتيجة بعد ساعتين، فاذا ظهرت الحالة موجبة يحال الى احد المستشفيات الثلاثة في بغداد للعزل ويبقى تحت الحجر الصحي لمتابعة حالته لمدة اسبوعين او اكثر حسب الحالة، ثم يعطى مضادات حيوية وفق بروتوكولات حددتها منظمة الصحة العالمية بالاتفاق مع وزارة الصحة لحين تحسن حالته الصحية ويرسل بعدها الى منزله بعد اعطائه ارشادات صحية”.

واشار الشمري إلى أنه “في حال كانت الحالة سالبة بعد اجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية للمشتبه به، يبقى لمدة يومين في جناح خاص للعزل في مستشفى بغداد التعليمي لاجراء التحاليل والاشعة للتأكد من خلوه من الفيروس وبعدها يقرر له الخروج”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق